يتم التحميل...

الصحيح والمعتل

الحلقة الأولى

إنّ لِكلِّ فِعلٍ ثلاثيِّ ميزاناً يوزَنُ بِهِ. والميزانُ يتألَّفُ من ثلاثةِ أحرفٍ، وهي: "الفاءُ والعينُ واللَّامُ"، فَيُقَالُ: "كَتَبَ" على وزنِ "فَعَلَ"، و"يَكْتُبُ" على وزنِ "يَفْعَلُ"، و"اكْتُبْ" على وزن "افْعُلْ".

عدد الزوار: 25

إضاءة:

- إنّ لِكلِّ فِعلٍ ثلاثيِّ ميزاناً يوزَنُ بِهِ. والميزانُ يتألَّفُ من ثلاثةِ أحرفٍ، وهي: "الفاءُ والعينُ واللَّامُ"، فَيُقَالُ: "كَتَبَ" على وزنِ "فَعَلَ"، و"يَكْتُبُ" على وزنِ "يَفْعَلُ"، و"اكْتُبْ" على وزن "افْعُلْ".

ويُقالُ لِأحرف "فَعَلَ" مِيزَانٌ، ويسمَّى ما يُقابِلُ فاءَ الميزانِ من أحرفِ الفِعْلِ المَوزونِ "فاءَ الفِعْلِ"، وما يُقابلُ عَيْنَهُ "عَيْنَ الفِعْلِ"، وما يُقابلُ لامَهُ "لامَ الفِعْلِ". فإنْ قُلْتَ: "كَتَبَ" فتكون "الكافُ" فاءَ الفِعْل، و"التاءُ" عَيْنَهُ، و"الباءُ" لاَمَهُ.

- ونذكرُ أنَّ حروف الهجاءِ ثمانيةٌ وعشرون حرفاً، منها ثلاثةُ أحرفٍ تُسمَّى أحرف العِلَّةِ: وهي:الواوُ، والألِفُ اللَّيَّنةُ، والياءُ.

وقد سُمِّيتْ كذلك لِلِينِها وضعفها، فهي ضَعيفَةٌ لأنَّها تَنْتَقلُ من حالٍ إلى حالٍ. "فالواو" قد تنقلبُ ألِفاً لَيِّنةً (باحَ من البوحِ، ودَعَا من الدَّعْوَةِ)، أو "ياءَ" (رَضِيَ من الرِضْوانِ)، و"الياءُ" قد تَتَحوّلُ إلى "أَلِفٍ" لَيّنةٍ (عَاشَ من العَيْشِ، ورَمَى من الرَّميِ).

أوّلاً: الصَّحيح والمُعْتلُّ:

الفِعْلُ الصًّحيحُ: هو كُلُّ فِعْلٍ ماضٍ ليس بين أَحرُفِهِ الأَصليَّةِ حرفُ عِلَّةٍ.
والفِعْلُ المُعْتَلُّ: هو كُلُّ فِعْلٍ ماضٍ بين أحرُفِهِ الأَصلِيَّةِ حرفُ عِلَّةٍ.

ثانياً: أقسامُ الفعلِ الصحيحِ:

الفعلُ الصحيحُ ثلاثةُ أقسامٍ: صحيحٌ سالمِ، وصحيحٌ مهموزٌ، وصحيحٌ مشَدَّدٌ.

ثالثاً: أقسامُ الفعلِ المعتَلِّ بحرفٍ:

الفعلُ المعتَلُّ، من حيثُ موقع حرفِ العلّةِ فيهِ، ثلاثةُ أقسامٍ:
1 - الفعلُ المثالُ: وهو الذي يبدأ بحرف علّة.
2 - والفعلُ الأجوَفُ: وهو الذي توَسَّطه حرفُ علّة.
3 - والفعلُ الناقصُ: وهو الذي ينتهي بحرفِ علّة.

رابعاً: الفعلُ المعتَلُّ بحَرفَينِ:

كلُّ فعلٍ اجتمعَ فيه حرفا علّةٍ يُسمّى لفيف، فإذا تجاورَ حرفا العلّةِ واقترنا سُمِّيَ لفيفاً مقرون، وإذا فَرَقَ بينهما حرفٌ صحيحٌ سُمِّيَ لفيفاً مفروقاً.


* الكتاب: بحوث في قواعد اللغة العربة - الحلقة الأولى، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

2015-12-01