23 تشرين الأول 2020 م الموافق لـ 06 ربيع الأول 1442 هـ
En FR

 

القرآن الكريم :: خصائص السور القرآنية

خصائص السور من الشمس إلى الناس



ثواب قراءة سورة الشمس، الليل، الضحى، الشرح

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من أكثر قراءة والشمس والليل إذا يغشى والضحى وألم نشرح في يوم أو ليلة لم يبق شئ بحضرته إلا شهد له يوم القيامة حتى شعره وبشره ولحمه ودمه وعروقه وعصبه وعظامه وجميع ما أقلت الأرض منه ويقول الرب تبارك وتعالى قبلت شهادتكم لعبدي وأجزتها له انطلقوا به إلى جناني حتى يتخير منها حيث ما أحب فاعطوه إياها من غير من ولكن رحمة مني وفضلا عليه وهنيئا لعبدي.


ثواب قراءة سورة والتين، العلق

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ والتين في فرايضه ونوافله أعطي من الجنة حيث يرضى انشاء الله.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ في يومه أو ليلته اقرأ باسم ربك ثم مات في يومه أو ليلته مات شهيدا وبعثه الله شهيدا وأحياه شهيدا وكان كمن ضرب بسيفه في سبيل الله مع رسول الله صلى الله عليه وآله.

ثواب قراءة سورة القدر، البينة، الزلزلة

عن أبي جعفر عليه السلام قال: من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر مجهرا بها صوته كان كالشاهر سيفه في سبيل الله عز وجل، ومن قرأها سرا كان كمتشحط بدمه في سبيل الله، ومن قرأها عشر مرات محى الله عنه ألف ذنب من ذنوبه.

عن أبي جعفر عليه السلام قال: من قرأ سورة لم يكن كان بريئا من الشرك وادخل في دين محمد صلى الله عليه وآله وبعثه الله عز وجل مؤمنا وحاسبه حسابا يسيرا.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تملوا من قراءة إذا زلزلت الأرض فان من كانت قراءته في نوافله لم يصبه الله عز وجل بزلزلة أبدا ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا فإذا مات أمر به إلى الجنة فيقول الله عز وجل عبدي أبحتك جنتي فأسكن منها حيث شئت وهويت لا ممنوعا ولا مدفوعا.

ثواب قراءة سورة العاديات، القارعة، التكاثر

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة العاديات وأدمن قراءتها بعثه الله عز وجل مع أمير المؤمنين عليه السلام يوم القيامة خاصة وكان في حجره ورفقائه.

عن أبي جعفر عليه السلام قال: من قرأ وأكثر من قراءة القارعة آمنه الله عز وجل من فتنة الدجال ان يؤمن به ومن فيح جهنم انشاء الله.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ ألهاكم التكاثر في فريضة كتب الله له ثواب أجر مائة شهيد ومن قرأها في نافلة كتب الله له ثواب خمسين شهيدا وصلى معه في فريضته أربعون صفا من الملائكة انشاء الله.

ثواب قراءة سورة العصر، الهمزة

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ والعصر في نوافله بعثه الله يوم القيامة مشرقا وجهه ضاحكا سنه قريرة عينه حتى يدخل الجنة.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ ويل لكل همزة في فرايضه أبعد الله عنه الفقر وجلب عليه الرزق ويدفع عنه ميتة السوء.

ثواب قراءة سورة الفيل، قريش

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ في فرايضه ألم تر كيف فعل ربك، شهد له يوم القيامة كل سهل وجبل ومدر بأنه كان من المصلين وينادي له يوم القيامة مناد صدقتم على عبدي قبلت شهادتكم له وعليه أدخلوه الجنة ولا تحاسبوه فإنه ممن أحبه وأحب عمله.

وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: من أكثر قراءة لإيلاف قريش بعثه الله يوم القيامة على مركب من مراكب الجنة حتى يقعد على موايد النور يوم القيامة.

ثواب قراءة سورة الماعون، الكوثر، الكافرون

عن أبي جعفر عليه السلام قال: من قرأ سورة أرأيت الذي يكذب بالدين في فرايضه ونوافله كان فيمن قبل الله عز وجل صلاته وصيامه ولم يحاسبه بما كان منه في الحياة الدنيا.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من كان قراءته إنا أعطيناك الكوثر في فرايضه ونوافله سقاه الله من الكوثر يوم القيامة وكان محدثه عند رسول الله صلى الله عليه وآله في أصل طوبى.

عن أبي عبد الله عليه السلام: من قرأ قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد في فريضة من الفرايض غفر الله له ولوالديه وما ولد وإن كان شقيا محى من ديوان الأشقياء وأثبت في ديوان السعداء وأحياه الله سعيدا وأماته شهيدا وبعثه شهيدا.

ثواب قراءة سورة نصر، المسد، الإخلاص، المعوذتين

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ إذا جاء نصر الله والفتح في نافلة أو فريضة نصره الله على جميع أعدائه وجاء يوم القيامة ومعه كتاب ينطق قد أخرجه الله من جوف قبره فيه أمان من جسر جهنم ومن النار ومن زفير جهنم فلا يمر على شئ يوم القيامة إلا بشره وأخبره بكل خير حتى يدخل الجنة ويفتح له في الدنيا من أسباب الخير ما لم يتمن ولم يخطر على قلبه.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: من قرأ ( سورة المسد) رجوت أن لا يجمع الله بينه وبين أبي لهب في دار واحد.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدع أن يقرأ في دبر الفريضة بقل هو الله أحد فإنه من قرأها جمع الله له خير الدنيا والآخرة وغفر الله له ولوالديه وما ولد.

عن أبي جعفر عليه السلام قال: من أوتر بالمعوذتين وقل هو الله أحد قيل له يا عبد الله ابشر فقد قبل الله وترك.1


1- أنظر كتاب ثواب الأعمال وعقابها / الشيخ الصدوق.

17-10-2011 عدد القراءات 10582



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا