2 حزيران 2020 م الموافق لـ 10 شوال 1441 هـ
En FR

إضاءات إسلامية :: ثواب الأعمال

الحلقة الأولى من ثواب الأعمال



1- ثواب من هلّل وسبحل وحمد وكبّر
عن النبي صلّى الله عليه وآله قال: قال الله جل جلاله لموسى بن عمران: يا موسى لو أن السموات و عامريهن عندي و الأرضين السبع في كفة و لا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله.

وعن النبي صلى الله عليه وآله قال: من مات يشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة و من مات يشرك بالله دخل النار.

عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنها تهدم الذنوب فقالوا يا رسول الله: فمن قال في صحته فقال: ذاك أهدم و أهدم إن لا إله إلا الله أنس للمؤمن في حياته و عند موته و حين يبعث.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: أكثروا من سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة لهن مقدمات و مؤخرات و معقبات و هن الباقيات الصالحات.

2- ثواب من دعا فختم بقول ما شاء الله لا حول و لا قوة إلا بالله
أبي عبد الله عليه السلام قال: ما من رجل دعا فختم بقول ما شاء الله لا حول و لا قوة إلا بالله إلا أجيبت حاجته.

3- ثواب من قال في كل يوم سبع مرات الحمد لله على كل نعمة كانت أو هي كائنة
عن أبي عبد الله عليه السلام قال من قال في كل يوم سبع مرات الحمد لله على كل نعمة كانت أو هي كائنة فقد أدى شكر ما مضى و شكر ما بقي.

4- ثواب من شهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله
عن جعفر بن محمد عن أبيه عليه السلام قال: من شهد أن لا إله إلا الله و لم يشهد أن محمدا رسول الله صلّى الله عليه وآله كتب له عشر حسنات فإن شهد أن محمدا رسول الله كتب له ألفي ألف حسنة.

5- ثواب من كبر الله مائة مرة و سبحه مائة مرة و حمده مائة مرة و هلله مائة مرة
عن أبي عبد الله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام عن النبي صلّى الله عليه وآله قال: جاء الفقراء إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله فقالوا يا رسول الله: إن للأغنياء ما يعتقون و ليس لنا و لهم ما يحجون و ليس لنا و لهم ما يتصدقون و ليس لنا و لهم ما يجاهدون به و ليس لنا فقال النبي صلّى الله عليه وآله: من كبر الله مائة مرة كان أفضل من عتق مائة رقبة و من سبح الله مائة مرة كان أفضل من سياق مائة بدنة و من حمد الله مائة مرة كان أفضل من حملان مائة فرس في سبيل الله بسرجها و لجمها و ركبها و من قال لا إله إلا الله مائة مرة كان أفضل الناس عملا في ذلك اليوم إلا من زاد قال فبلغ ذلك الأغنياء فصنعوه قال فعادوا إلى النبي صلّى الله عليه وآله فقالوا يا رسول الله: قد بلغ الأغنياء ما قلت فصنعوه قال: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم.

6- ثواب من قال سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: التفت رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى أصحابه فقال:اتخذوا جننا فقالوا يا رسول الله: أمن عدو قد أظلنا فقال: لا و لكن من النار قولوا: سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر.

7- ثواب من قال سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم و بحمده
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قال سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم و بحمده كتب الله له ثلاثة آلاف حسنة و محا عنه ثلاثة آلاف سيئة و رفع له ثلاثة آلاف درجة و يخلق منها طائرا في الجنة يسبح و كان أجر تسبيحه له.

8- ثواب من قال سبحان الله مائة مرة
عن يونس بن يعقوب قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام من قال: سبحان الله مائة مرة كان ممن ذكر الله كثيرا قال نعم.

9- ثواب من قال الحمد لله كما هو أهله
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قال: الحمد لله كما هو أهله شغل الله كتاب السماء قيل: و كيف يشغل كتاب السماء قال: يقولون: اللهم إنا لا نعلم الغيب فقال فيقول اكتبوها كما قالها عبدي و عليّ ثوابها.

10- ثواب من قال أربع مرات الحمد لله رب العالمين عند الصباح و عند المساء
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قال إذا أصبح أربع مرات الحمد لله رب العالمين فقد أدى شكر يومه و من قالها إذا أمسى فقد أدى شكر ليلته. 1


1- ثواب الأعمال، الشيخ الصدوق ص:10-15

08-03-2012 عدد القراءات 10190



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا