22 أيلول 2020 م الموافق لـ 04 صفر 1442 هـ
En FR

دوحة الولاية :: جمادى الأولى

دوحة الولاية - العدد 259 - جمادى الأولى 1441 هـ



 

حكمة العدد

 

عن أمير المؤمنين عليه السلام: "عزُّ المؤمنِ غناهُ عنِ الناسِ".

ابن شعبة الحرّانيّ، تحف العقول، ص 89.

 

 

الأنبياء عليهم السلام دعاة الله

 

كلّ شيء في السيّد المسيح كان معجزة، كان معجزة عندما ولدته عذراءٌ بتول، كان معجزة عندما تكلّم في المهد صبيّاً، كان معجزة عندما جاء للبشريّة بالسلام والصفاء والمعنويّة. جميع الأنبياء هم معجزة، والجميع جاؤوا لتربية البشر، يريدون أن يسير البشر في الصراط المستقيم، وأن يعيش البشر في سلام وصفاء وأخوّة. هذه هي واجبات المرسَلين الإلهيّين الذين جاؤوا إلى الأرض كي يسموا بالإنسان من هذا العالم إلى العالم الأعلى. وعلى علماء الأديان كلّهم، علماء الدين المسيحيّ، وعلماء الدين المسلمين، وعلماء اليهود، وجميع علماء الدين أن يدعوا الناس إلى ربّهم.

صحيفة الإمام قدس سره، ج11، ص324.

 

 

زينب الكبرى عليها السلام امرأةٌ عظيمة

 

إنّ زينب الكبرى عليها السلام امرأةٌ عظيمة، فمن أين تنبع هذه العظمة التي تحملها هذه المرأة الجليلة في أعين الشعوب الإسلاميّة؟ لا يصحّ القول بأنّها نابعة من كونها ابنةَ عليّ ابن أبي طالب عليه السلام، أو أخت الحسين بن عليّ والحسن ابن عليّ عليهم السلام، فالنّسب لا يُمكنه دوماً أن يخلق مثل هذه العظمة. لقد كان لجميع أئمّتنا بنات وأمّهات وأخوات، ولكن من منهنّ كانت كزينب الكبرى عليها السلام؟! إنّ قيمة زينب الكبرى وعظمتها إنّما تنبعان من موقفها وحركتها الإنسانيّة والإسلاميّة العظيمة على أساس التكليف الإلهيّ. فعملها وقرارها ونوعيّة حركتها، كلّ ذلك منحها هذه العظمة.

الإمام الخامنئي دام ظله، إنسان بعمر 250 سنة، ص 179.

 

 

الإمام الصدر عنوان المستقبل

 

لقد كان الإمام الصدر عنواناً للمستقبل المشرق في لبنان، فقد شجّع أسس الطرح الإيجابيّ خارج دائرة السلبيّة والرفض المطلق لكلّ شي ء... وطرح الفكر الإسلاميّ القرآنيّ كفكرٍ جديدٍ لقيادة مشاكل العصر وحلّها، قادرٍ على إقامة دولة حديثة عصريّة على الأسس التي أقام عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دولتَه، ومثّل بطروحاته العنوان الأكبر للمسؤوليّة كإمامٍ للدنيا وإمامٍ للآخرة، يكمن سعيه وحركته وجهاده وتضحياته من منطلق الاستجابة لنداء الله وأداء التكليف الشرعيّ للتقرّب من الله.

السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، مجلّة بقيّة الله، العدد 84، ص 15.

 

 

وسائل التواصل والمشروع الأمريكيّ

 

تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعيّ ثمرة إنتاج مجمع ضخم، يضمّ آلاف شركات المعلومات والاتّصالات الأميركيّة التي استثمرت أفضل المهارات والعقول التقنية الأميركيّة والغربيّة والآسيويّة بالشراكة والتحالف مع أركان النظام والمشروع الأميركيّ ممثّلاً بوزارة الخارجيّة الأميركيّة ووزارة الدفاع (البنتاغون) وجهاز الأمن القوميّ الأميركيّ NSA . ويتبلور هذا الارتباط والتنسيق في ظلّ إشراف مجلس الابتكار والتكنولوجيا التابع للبيت الأبيض، ويُرمَز إليه بِـ (PCAST) في القطاع الخاصّ للاتّصالات والمعلوماتيّة.

 

 

التكافل الاجتماعيّ في الإسلام

 

عن الإمام الصادق عليه السلام: "واللهِ، لا يكون المؤمن مؤمناً حتّى يكون لأخيه مثل الجسد، إذا ضرب عليه عرق واحد تداعت له سائر عروقه ".
التكافل الاجتماعيّ جزء من عقيدة المسلم والتزامه الدينيّ، وهو نظام أخلاقيّ يقوم على الحبّ والإيثار ويقظة الضمير ومراقبة الله – عزّ وجلّ-، ولا يقتصر على حفظ حقوق الإنسان المادّيّة، بل يشمل المعنويّة أيضاً، وغايته التوفيق بين مصلحة المجتمع ومصلحة الفرد. وقد عُني القرآن بالتكافل ليكون نظاماً لتربية روح الفرد وضميره وشخصيّته وسلوكه الاجتماعيّ، وليكون نظاماً لتكوين الأسرة وتنظيمها وتكافلها، ونظاماً للعلاقات الاجتماعيّة.
قال- تعالى-: ﴿يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾سورة البقرة، الآية 215.

 

 

وصية شهيد

 

أكتب إليكم هذه الوصيّة كي أذكرّكم بنهج الشهداء، نهج أبي عبد الله الحسين عليه السلام. أيّها المجاهدون، إنّ هذا النهج أمانة في أعناقكم، فحافظوا عليه، وانصروا الإسلام دائماً، وجاهدوا وناضلوا من أجله، كي تبقى راية الإسلام هي العليا وكلمة الطغاة هي السفلى.
أوصيكم – أيها المجاهدون – أن كونوا من الصابرين على الابتلاءات، وإن شاء الله سيتحقّق النصر على اليهود والكفار جميعاً!.

وصية الشهيد المجاهد أحمد موسى سلمان - فلاح

 

فقه الولي

 

من أحكام الجبائر

الجبيرة على الرأس
الأولى: إذا لم تكن مستوعبة لمقدّم الرأس، فيكفي المسح على الجزء المقدّم المكشوف.
الثانية: إذا كانت مستوعبة لتمام مقدّم الرأس:

إذا كانت الجبيرة على الرأس، وأراد الوضوء، ففي المسألة صورتان:
1.فإن أمكن نزع الجبيرة ومسح ما تحتها بدون إضرار بهذا العضو، فيجب ذلك.
2.وإنْ لم يكن ذلك، فيجب أن يتوضّأ وضوء الجبيرة، فيمسح عليها، ولا حاجة إلى التيمّم.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

7 كانون الثاني ولادة النبيّ عيسى عليه السلام عند الشرقيّين.

 

5 جمادى الأولى 5 هـ ولادة السيّدة زينب عليها السلام/ يوم الممرضة المسلمة.
13 جمادى الأولى 11 هـ شهادة السيّدة الزهراء عليها السلام على رواية.

07-01-2020 عدد القراءات 1544



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا