14 تموز 2020 م الموافق لـ 22 ذو القعدة1441 هـ
En FR

دوحة الولاية :: رجب

دوحة الولاية - العدد 261 - رجب 1441 هـ



 

حكمة العدد

 

الإمام الصادق (عليه السلام): «ضمِنتُ لِمَنِ اقتصدَ أنْ لا يفتقرَ».

الشيخ الكلينيّ، الكافي، ج4، ص53.

 

 

يومُ مقارعةِ الظلمِ

 

ما ينبغي أن نلتفت إليه في يوم المبعث النبويّ، هو أنّ بعثة رسول الله (صلى الله عليه وآله) هي من أجل أن يتعرّف الناسُ سبلَ مقارعة الظلم وإزالته، والسبيل الذي تتمكّن الشعوبُ من خلاله مواجهةَ القوى الكبرى...
البعثة هي من أجل إنقاذ أرواح الناس، وتهذيب أخلاقهم ونفوسهم، وإخراجهم من الظلمات... ونبذ الظلمات تماماً وإحلال النور، إحلال نور العدالة وتحديد السبيل إلى ذلك... البعثة هي من أجل أن يدرك الناس جميعاً، المسلمون جميعاً، أنّهم إخوة، ولا بدّ لهم من السعي لتجسيد الوحدة ونبذ الفرقة.

صحيفة الإمام قدس سره، ج‏17، ص355.

 

 

فضائلُ أميرِ المؤمنينَ (عليه السلام)

 

قيل الكثير عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، بيد أنّ الحقيقة كلّها لم تُذكَر بعد. ما قيل عن فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) بالألسن إلى الآن، وما جرى منها على الأقلام، ليست فضائله (عليه السلام) كلَّها، بل هي جزء منها. يُروى عن النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: «إنّ لأخي عليٍّ فضائل لا تُحصى»، فضائله لا تُحصى؛ أي إنّ الناس عاجزون عن تعداد فضائله؛ أي إنّها فوق الإدراك والعقل والفهم البشريّ العاديّ، هذا هو أمير المؤمنين (عليه السلام). نحن نحتاج إلى نموذج وأسوة، فَلْننظرْ إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) من هذه الزاوية.

الإمام الخامنئيّ دام ظله، من كلامٍ له بتاريخ 13/05/2014م.

 

 

بالموتِ نصنعُ الحياةَ

 

إنّ عظمة ما جاء به محمّدٌ(صلى الله عليه وآله)، الذي يعلّمنا كيف نصنع الحياة بالعلم والمعرفة، كيف نصنع الحياة بالقدرة، كيف نصنع الحياة بالغنى، كيف نصنع الحياة بالثروة، أنّه جاء ليعلّمنا أن نصنع الحياة حتّى بالموت... لأنّ الأمّة التي تُنْتَهك أعراض نسائها ولا تتحرّك فيها المشاعر هي أمّة ميتة، وإن كانت تأكل وتشرب. نعم، نحن بالموت نصنع الحياة... وهذا ما علّمنا إيّاه رسول الله(صلى الله عليه وآله)، وهذا هو خطّ المقاومة وثقافتها في لبنان وفلسطين، هذا السلاح الوحيد الذي نملكه، والذي هو صنعٌ محليٌّ ووطنيٌّ وقوميّ... هذا السلاح صُنِعَ في مكّة وفي المدينة المنوّرة، وصنعه محمّد بن عبد الله العربيّ الهاشميّ القُرشيّ، الرسول المبعوث رحمةً للعالمين، السلاح الذي يعلّمنا أن نفتدي أمّتنا وأهلنا وشعوبنا ومقدّساتنا بدمائنا وبدماء أولادنا وأحبّائنا؛ لكي يعيشَ هؤلاء بعزّةٍ وكرامةٍ وشرف.

سماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، من كلامٍ له بتاريخ 30/05/2002م.

 

 

تجارةُ المعلوماتِ بواسطةِ الموسادِ و CIA

 

لا يخفى على أحد، أنّ أجهزة التجسّس التابعة للدول المستكبرة في العالم، تَطَّلِع بشكلٍ كاملٍ على معلومات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ وبرامجه، وتطبيقات الدردشات، وتصل إليها. وهذه المسألة أصبحت جدّيّةً أكثر، فالخبراء وأصحاب المراكز والمناصب في الدول الغربيّة اعترفوا بسرقة هذه المعلومات بواسطة هذه الشبكات والتطبيقات. مثالاً على ذلك، إدوارد سنودن (عميل مخابرات سابق)، الذي عرّض أمنَ الولايات المتّحدة للخطر من خلال تسريبه برنامج التجسّس إلى الصحافة؛ لذلك فإنّ المورد الماليّ الثاني لهذه الشبكات (شبكات التواصل الاجتماعيّ) يأتي من بيع المعلومات للدول والشركات الأخرى؛ فهم يجمعون معلومات الأشخاص وينظّمونها ويبيعونها لدولٍ أخرى. فمثلاً الموساد و CIA يشترون معلومات الشعب الإيرانيّ من هذه الشبكات، وهذا أقلّ كلفةً بكثير وأقلّ خطراً من أن يدرِّبوا الجواسيس ويرسلوهم إلى إيران.

 

 

أعمالُ يومِ المبعثِ النبويِّ الشريفِ

 

هو عيدٌ من الأعياد العظيمة، وفيه كانت بعثة النبيّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) وهبوط جبرائيل عليه (صلى الله عليه وآله) بالرسالة. ومن الأعمال الواردة فيه:
1 - الغسل.
2 - الصيام، وهذا اليوم أحد الأيّام الأَرْبعة التي خُصَّت بالصيام بين أيّام السنة، ويعدل صوم هذا اليوم صيام سبعين سنة.
3 - الإكثار من الصلاة على محمّد وآل محمّد.
4 - زيارة النبيّ(صلى الله عليه وآله)، وزيارة أمير المؤمنين (عليه السلام).

الشيخ عبّاس القمّيّ، مفاتيح الجنان، ص255.

 

 

 وصيّة شهيد

 

إخواني المجاهدين، إنّ الله -سبحانه- مَنَّ علينا بنعمةٍ هي من أعظم النعم، وهي بابٌ من أبواب الجنّة، وهي الجهاد في سبيله ضدّ أعداء الإسلام، ويا لها من إضاعةٍ للنعم إذا ما جاء يومٌ وأُغلِقَ هذا الباب! وقد سار الكثير من الإخوة المجاهدين من الشهداء والأحياء، وحملوا هذه الأمانة؛ فعلينا أن لا نخون أمانة الشهداء والجرحى والمجاهدين. وإنّ هذا الدرب طريق ذات الشوكة محفوفٌ بالآلام، طريق يجب فيه على السالك النظر فقط إلى الله، وأن ينظر في كلّ لحظة من لحظات التعب والعناد إلى رضوانٍ من الله عظيم، وإلى مسيرة جهادٍ يجب أن تستمرّ حتّى ظهور مُعِزّ المسلمين ومبيد الظالمين(عجل الله تعالى فرجه).

الشهيد جهاد حجازي 1999م.

 

هل تعلم؟

 

أنّ رجب سُمّي شهر الله الأصبّ؛ لأنّ الرحمة على أمّة النبيّ (صلى الله عليه وآله) تُصبُّ صبّاً فيه.
أنّ من صام من رجب يوماً استوجب رضوان الله الأكبر.
أنّ فضلَ صلاة الجماعة على صلاة الرجل فرادى خمسٌ وعشرون درجةً في الجنّة.

 

مناسبات الشهر

 

المناسبات الميلاديّة

 

المناسبات الهجرية

25 شباط 1992م.: مجزرة الحرم الإبراهيميّ
9 آذار: عيد المعلّم
11 آذار 1985م.: عمليّة الاستشهادي عامر كلاكش
14 آذار 1978م.: الاجتياح الصهيونيّ لجنوب لبنان ومجزرة العبّاسيّة
20 آذار 1996م.: عمليّة الاستشهاديّ علي أشمر
21 آذار: عيد الأمّ

 

1 رجب 57ه.: ولادة الإمام الباقر (عليه السلام)
2 رجب 212ه.: ولادة الإمام الهادي (عليه السلام)
3 رجب 254ه.: شهادة الإمام الهادي (عليه السلام)
10 رجب 195ه.: ولادة الإمام الجواد (عليه السلام)
13 رجب 23ه.: ولادة الإمام عليّ (عليه السلام)
15 رجب 62ه.: وفاة السيّدة زينب (عليها السلام)
25 رجب 183ه.: شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
27 رجب: المبعث النبويّ الشريف

03-03-2020 عدد القراءات 1493



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا