16 كانون الثاني 2021 م الموافق لـ 02 جمادى الثانية 1442 هـ
En FR

المرأة :: أحكام النساء

الاستحاضة وشروطها -1



شروط وأقسام الاستحاضة وأحكامها (عند إرادة الصلاة):
من الدماء التي تخرج من المرأة أحياناً دم الاستحاضة , ويُقال للمرأة التي ترى هذا النوع من الدم: مستحاضة1.

1 - ما هو دم الاستحاضة ؟

مسألة 150: دم الاستحاضة في الغالب: أصفر, بارد, رقيق, يخرج بغير قوة ولذع وحرقة, بخلاف دم الحيض, وقد يكون بصفاته كما مرّ سابقاً2.

2 - شروط الاستحاضة:

مسألة 151: ليس لقليله ولا لكثيره حدّ, فقد تراه المرأة للحظة وقد يكون لأيّام عديدة3, كما أنه ليس للطهر المتخلل بين أفراده حدّ أيضاً.
مسألة 152: كلّ دم تراه المرأة قبل سن البلوغ, أو بعد سن اليأس, أو أقلّ من ثلاثة أيّام متوالية, ولم يكن دم بكارة, أو قرح أو جرح, أو حيض, أو نفاس, فهو دم استحاضة.

بل إذا شكَّت المرأة في كونه استحاضة أو دماً آخر, ولم يعلم من خلال العلامات الشرعيّة كونه من غيرها, تحكم عليه بالاستحاضة على الأحوط وجوباً.
ولو تجاوز الدم عن عشرة أيّام, فقد اختلط على المرأة حيضها بالاستحاضة وعليها الرجوع في تعيين وظيفتها إلى أحكام الحيض المتقدّمة4.

3 - أقسام الاستحاضة:

مسألة 153: تنقسم الاستحاضة إلى ثلاثة أقسام: 1 - قليلة (أو صغرى) 2 - متوسطة (أو وسطى) 3 - كثيرة (أو كبرى).

الاستحاضة القليلة:

وهي: أن ترى المرأة الدم بنحو تتلوث به القطنة, من دون أن يثقبها وينفذ فيها ويظهر من الجانب الآخر.

الاستحاضة المتوسطة:

وهي: أن ترى الدم بنحو ينفذ في القطنة ويثقبها ويظهر من الجانب الآخر, لكن من غير أن يسيل إلى الخرقة التي فوقها5.

الاستحاضة الكثيرة:

وهي: المرأة التي ترى الدم بنحو يسيل من القطنة إلى الخرقة التي فوقه.

وظائف وأحكام المستحاضة عند إرادة الصلاة:

مسألة 154: وظيفة المستحاضة القليلة: هو وجوب الوضوء لكلّ صلاة واجبة كانت أو مستحبة, وغسل فرجها لو تلوث بالدم, والأحوط وجوباً تبديل القطنة أو تطهيرها لكلّ صلاة6, ولا يجب عليها الغسل.
مسألة 155: وظيفة المستحاضة المتوسطة هو: أن تعمل بوظيفة المستحاضة القليلة المتقدّمة, ويجب عليها أن تضيف غسلاً واحداً لصلاة الصبح, بل لكلّ صلاة حدثت الاستحاضة المتوسطة قبلها, أو في أثنائها.

فإن حدثت بعد صلاة الصبح يجب الغسل والوضوء للظهر, ولو حدثت بعد أن صلّت الظهرين فيجب للمغرب7. ويكفي بعد ذلك الوضوء لغيرها من الصلوات في ذلك اليوم.
والضابط: أنها تضم إلى الوضوء غسلاً واحداً للصلاة التي تحدث الاستحاضة المتوسطة قبلها.

مسألة 156: وظيفة المستحاضة الكثيرة مضافاً إلى ما مرّ, من الوضوء لكلّ صلاة, وغسل فرجها لو تلوث بالدم, هو:
تبديل القطنة أو تطهيرها, وأن تغتسل ثلاثة أغسال: أحدها لصلاة الصبح, والثاني للظهرين تجمع بينهما, والثالث للعشاءين تجمع بينهما. هذا إذا حدثت الاستحاضة الكثيرة قبل صلاة الفجر.
أما إذا حدثت بعد صلاة الصبح, فيجب عليها غسلان فقط: أحدهما للظهرين تجمع بينهما, والآخر للعشاءين تجمع بينهما.
ولو حدثت بعد صلاة الظهرين, فيجب عليها غسل واحد فقط لصلاة العشاءين تجمع بينهم8.

مسألة 157: الجمع بين الصلاتين بغسل واحد رخصة للمرأة لا عزيمة, بمعنى أنه ليس واجباً عليها, فلو أرادت التفريق أمكنها ذلك ولكنه يجب عليها حينئذٍ الغسل لكلّ صلاة, فتفرق الصلوات وتأتي بخمسة أغسال بالتفصيل المتقدّم9.

مسألة 158: يظهر مما تقدّم أن الاستحاضة القليلة حدث أصغر يجب معه الوضوء فقط, ولا يجب الغسل منه حتّى بعد النقاء, وأن الاستحاضة المتوسطة والكثيرة حدث أصغر وأكبر يجب معه الوضوء والغسل, وأن غسل الاستحاضة لا يغني عن الوضوء10.

مسألة 159: المستحاضة المتوسطة والكثيرة التي يجب عليها الوضوء والغسل, يصح منها الإتيان بأي منهما أوّلاً, وإن كان الأوّلى تقديم الوضوء11.

مسألة 160: إذا لم تتمكن المستحاضة من استعمال الماء وجب عليها التيمم بدلاً عن الوضوء في القليلة, كما يجب عليها تيممين أحدهما عن الوضوء والآخر عن الغسل في المتوسطة والكثيرة12.

مسألة 161: المستحاضة المتوسطة أو الكثيرة إذا اغتسلت للصلاة قبل دخول الوقت فغسلها باطل, بل لو اغتسلت لصلاة الليل قبل أذان الصبح وصلَّت صلاة الليل, فالأحوط وجوباً أن تغتسل وتتوضأ بعد دخول وقت صلاة الصبح أيضا13 14.

مسألة 162: يجب على المستحاضة الوضوء لكلّ صلاة واجبة كانت أو مستحبة, ويجب عليها الإتيان بالطهارة والأعمال لو أرادت أن تعيد الصلاة التي صلتها احتياطاً, أو أرادت أن تعيد صلاتها الفرادى جماعة.

نعم لا يجب عليها الإتيان بالأعمال المتقدّمة لصلاة الإحتياط, والسجدة المنسية, والتشهد, وسجود السهو, إذا جاءت بها بعد الصلاة مباشرة15.

*أحكام النساء, سلسلة المعارف الإسلامية , نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- العروة الوثقى فصل في أحكام الحائض مسألة 41.
2- توضيح المسائل فارسي ص 50
3- تحرير الوسيلة ج 1 فصل في الاستحاضة.
4- م.ن.
5- م.ن / توضيح المسائل فارسي مسألة 433/ العروة الوثقى فصل في الاستحاضة.
6- توضيح المسائل فارسي ص 50/ تحرير الوسيلة ج 1 فصل في الاستحاضة.
7- تحرير الوسيلة ج 1 فصل في الاستحاضة.
8- م.ن.
9- م.ن.
10- م.ن.
11- م.ن.
12- توضيح المسائل فارسي مسألة 398/ العروة الوثقى فصل في الاستحاضة مسألة 7.
13- سؤال: إذا أرادت المستحاضة الكثيرة أن تصلّي صلاة الليل فهل يكفي غسل واحد لها كلّها بما فيها ركعتي الفجر، أم لا بدّ من غسلٍ واحدٍ مستقلٍّ لكلّ ركعتين؟ الامام الخامنئي (دام ظلّه): يكفي للنوافل أغسال الفرائض ولكن يجب لكلّ ركعتين منها وضوء والله العالم.
14- العروة الوثقى فصل في الاستحاضة مسألة 23.
15- توضيح المسائل فارسي مسألة 401.

12-02-2013 عدد القراءات 4658



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا