يتم التحميل...

مستحبـّات للمسافر عند وصوله

آداب السفر

كان في وصيَّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعليّ عليه السلام: يا عليّ، إذا أردت مدينة أو قرية فقل حين تعاينها: "اللّهم إنِّي أسألك خيرها، وأعوذ بك من شرّها، اللّهم حبّبنا إلى أهلها وحبّب صالحي أهلها إلينا".

عدد الزوار: 20

الفقيه: كان في وصيَّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعليّ عليه السلام: يا عليّ، إذا أردت مدينة أو قرية فقل حين تعاينها: "اللّهم إنِّي أسألك خيرها، وأعوذ بك من شرّها، اللّهم حبّبنا إلى أهلها وحبّب صالحي أهلها إلينا".
الفقيه:
وقال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: يا عليّ إذا نزلت منزلاً فقل: "اللّهم أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين"، ترزق خيره، ويدفع عنك شرّه.
المحاسن:
عن أبي الحسن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن جدِّه عليهم السلام وذكر الأوَّل، إلّا أنَّه قال: "وأعوذ بك من شرِّها، اللّهم أطعمنا من جناها، وأعذنا من وباها، وحبِّبنا إلى أهلها".
المحاسن:
عليّ بن مغيرة قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: إذا سافرت فدخلت القرية الّتي تريدها فقل حين تُشرف عليها وتراها: "اللّهم ربَّ السماوات السبع وما أظلَّت، وربَّ الأرضين السبع وما أقلَّت، وربَّ الرياح وما ذرت، وربَّ الشياطين وما أضلّت، أن تصليّ على محمّد وآل محمّد، وأسألك من خير هذه القرية وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرّها وشرّ ما فيها".


*آداب السفر, سلسلة تراثيات إسلامية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

2013-02-09