17 آب 2022 م الموافق لـ 19 محرم 1444 هـ
En FR

الكلمات القصار :: مفاهيم

الأصالة



٭ يتمتّع المنهج الإسلاميّ بنظافة مطلقة لأنّه لا يرتبط في ذهن الأمّة بتاريخ أعدائها بل بتاريخ أمجادها الذاتيّة ويعبّر عن أصالتها ولا يحمل بصمات أصابع المستعمرين.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّة ص: 16

٭ إنّ شعور الأمّة بأنّ الإسلام هو تعبيرها الذاتيّ وعنوان شخصيّتها التاريخيّة ومفتاح أمجادها السابقة والحقيقة الّتي بذل المستعمرون كلّ وسائلهم في سبيل تشويهها، يُعتبر عاملاً ضخماً جدّاً لانفتاحها على عمليّة البناء الحضاريّ الّتي تقوم على أساس الإسلام وثقتها بهذا البناء وبالتالي تحقيق المزيد من المكاسب في المعركة ضدّ التخلّف.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّّة ص: 16

٭ إنّ عمليّة البناء لن تبدأ من الصفر لأنّها ليست غريبة على الأمّة بل لها جذور تاريخيّة ونفسيّة ومرتكزات فكريّة. وأيّ عمليّة بناء أخرى تنقل مناهجها بصورة مصطنعة أو مهذّبة من وراء البحار لكي تطبّق على العالم الإسلاميّ سوف تُضطرّ إلى الابتداء من الصفر والامتداد بدون جذور.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّة ص: 16

٭ ليست المحاولات العمليّّة للتفتيش عن نسب الإنسان في فصائل الحيوان وتفسير إنسانيّته على أساس التكييف الموضوعيّ من الأرض والبيئة الّتي يعيش فيها أو المحاولات العلميّة لتفسير الصرح الإنسانيّ كلّه على أساس القوى المنتجة الّتي تمثّل الأرض وما فيها من إمكانات إلّا محاولة استنزال الإله إلى الأرض في مدلولها النفسيّ وارتباطها الأخلاقيّ بتلك النظرة العميقة في نفس الإنسان الأوروبيّ إلى الأرض، وإن اختلفت تلك المحاولات في أساليبها وطابعها العلميّ أو الأسطوريّ. وهذه النظرة إلى الأرض أتاحت للإنسان الأوروبيّ أن ينشئ قيماً للمادّة والثّروة والتملّك تنسجم مع تلك النظرة.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّّة ص: 18

٭ حركة التجديد - الّتي تقوم على أساس الإسلام وترتبط ارتباطاً وثيقاً بمصادره الحقيقيّة في الأمّة وتجسّد هذا الإسلام في دولة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ـ قادرة على امتصاص الجزء الأعظم من المحافظين لمصلحة البناء والتجديد لأنّها بحكم إدراكها العميق للإسلام ووعيها الثوريّ له قادرة على تفسير الإسلام والتمييز بينه وبين السنن والأعراف الاجتماعيّّة الّتي خلقتها العادات والتقاليد ومختلف العوامل والمؤثّرات المتحرّكة في المجتمع.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّة ص: 17

وضع الحوزة في الأمّة وما هو الدور الّذي يجب أن تؤدّيه للأمّة.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),
دار العارف للمطبوعات- جزء1 صفحة13

٭ يجب أن نبدأ من مفهوم يشخّص رسالة الحوزة في الأمّة. ثمّ على ضوء هذا المفهوم نضع نظامها الإداريّ وسياستها الماليّة ونضع مناهجها الدراسية. وعلى أساس هذا المفهوم نبني هذه الحوزة، لا أن نبني الحوزة وبعد هذا نفكّر في جانبها الوظيفيّ.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),     
دار العارف للمطبوعات- جزء1 صفحة13

٭ يجب على المرجعيّة أنّ ترسّخ وجودها في القواعد الشعبيّة في النجف قبل أن تمتّد إلى المدن الأخرى لأنّ النجف هي المدينة الّتي تحتضن المرجعيّة (الآن)، فإذا ما ربحتها كان امتدادها إلى غيرها أسهل.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار،
 الشيخ محمّد رضا النعماني، الصفحة: 24

٭ لم أدرس في أيّ جامعة من جامعات العالم، لا في العراق ولا في غيره، بل درست في المساجد. فالطلبة والعلماء هنا في النجف يدرسون في المساجد.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 67

٭ إنّ السلطة ما استهدفتني من بين المراجع الآخرين إلّا بسبب ظروفي وأوضاعي الخاصّة، وإلّا فإنّ هدفها أكبر وأشمل. إنّها استهدفت الوجود العامّ كله، المرجعيّات كلّها، والحوزات كلّها بغضّ النظر عن فكرة الاتّهامات الحزبيّة، وما ذريعة الحزب إلّا أداة لتضليل الناس.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 176

٭ إنّ الحوزة والمرجعيّة ليست بحاجة إلى مساعدة أحد. الحوزة قائمة بنفسها. وإمام العصر يرعاها.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 294

٭ إنّ المرجعيّة الرشيدة هي المعبّر الشرعيّ عن الإسلام. والمرجع هو النائب العامّ عن الإمام من الناحية الشرعيّة.

لمحة تمهيديّة عن مشروع دستور الجمهوريّة الإسلاميّة ص:9

٭ كيف ندّعي أنّنا من الدعاة الى الله ويوجد في بلدنا من لا يعرف من الإسلام شيئاً ونحن لا نفكّر فيه؟

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة)        
دار العارف للمطبوعات- جزء1 صفحة 13

٭ العالِم هو الّذي يعرف العلم من أوّله الى آخره بحيث لو وجّهت له سؤالاً لكانت القاعدة في المسألة الحاضرة ليطبّقها على المصاديق فإذا رأيت عالماً بهذه الصفة فهذا هو العالم المجتهد المؤهّل للجواب عن المسائل المطروحة.

خفايا وأسرار من سيرة الشهيد محمّد باقر الصدر ص 51

٭ نحن نُسألَ أمام الله عن منحرف انحرف عن دينه وعن منحرف انحرف في آخر نقاط العالم الإسلاميّ. فكيف لا نُسأل عن منحرف انحرف في أوطاننا، في أهلنا، في بلدنا؟

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة)      
دار العارف للمطبوعات- جزء1 صفحة13

٭ الحوزة هي واجهة الإسلام في نظر الأمّة. وهي المعبّر الشرعيّ عن هذا الإسلام وأحكامه ومفاهيمه وحلوله لمشاكل الحياة. وهذه النظرة من الأمّة الى الحوزة ليست أمراً تلقائيّاً أو مدسوساً أو مصطنعاً وإنّما هي جزء من التخطيط الواعي الّذي وضعه سيّدنا صاحب الزمان حينما أنهى عهد النيابة الخاصّة واستبدل ذلك بالنيابة العامّة.

من محاضرة للشهيد ألقاها سنة 1385هـ

٭ لو أوقفني المولى القدير سبحانه وتعالى للحساب بين يديه وقال لي كيف سبّبت بعدم إبرازك للفتوى (فتوى طهارة أهل الكتاب) الّتي تراها انحراف هؤلاء وإخراج الكثير من الناس عن الالتزام بالتكليف واستدراجهم الى المعصية فماذا سوف أقول؟

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),
دار العارف للمطبوعات- جزء1-ص45

٭ أنا أعلم أنّ هنالك عدداً من الصالحين والمشترعة الأبرار قد أخسرهم شخصيّاً بسبب إبراز الفتوى (المذكورة) فتوى طهارة الكتابيّ الّتي هي على خلاف المعهود في أذهانهم، وقد يقولون ما لنا ولهذا الفقيه؟ ولنتركه. ولكن هؤلاء إذا قُدِّر لهم أن يتركوني فلن يتركوا الدّين. وإنما يتركونني إلى فقيه آخر.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),
دار العارف للمطبوعات- جزء1-ص45

٭ إنّ المسألة - كما أظنّكم تعرفون بفهمكم الاجتماعيّّ المعهود للأمور - ليست مسألة منشور يكتبه الإنسان في السرداب فيقرأه الآخر على السطح فيهتدي، بل هي مسألة تفاعل وعلاقات وتأثير.

محمّد باقر الصدر (السيرة والمسيرة),
دار العارف للمطبوعات- جزء1-ص48

٭ أرى من فضول القول أنْ أتحدّث عن صحّة التنظيم وضروراته بالنسبة الى الحوزة لعلاقته بمستقبلها. فإنّ هذا أعتبره أمراً ضروريّاً لا ينبغي تركه.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),
دار العارف للمطبوعات- جزء1-ص48

٭ إنّ دعاة التنظيم في الحوزة وأنصار هذه الفكرة لا ينبغي لهم الغلوّ في التحمّس لهذه الفكرة حتّى لا تصبح (هذه الفكرة) عندهم غاية ووسيلة تُخرج الفكرة التنظيميّة عن حدودها الصالحة وتعتبرها الحدّ النهائيّ، فهذا هو الموضوع الخطر.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),      
دار العارف للمطبوعات جزء1- صفحة 50

٭ إنّي كنت أفكّر أنّ المرجعيّة النائبة عن الإمام الصادق عليه السلام إذا استطاعت أن تقدّم أحكام الشريعة في إطار فقه أهل البيت عليهم السلام إلى العالم بحلّة ومنهجيّة العصر وبروح مخلصة، فسوف تستطيع أن تقنع عدداً كثيراً من أبناء السنّة بالتقليد للمجتهد الإماميّ باعتباره اجتهاداً حيّاً واضحاً على مستوى العصر. وبذلك يعود نائب الإمام الصادق عليه السلام مرجعاً للمسلمين عموماً كما كان الإمام عليه السلام كذلك.

من رسالة أرسلها الشهيد للشيخ عليّ الإسلاميّ ,
 في 1/ذي الحجة/1396 هـ

٭ الشهيد مرجع فكريّ وتشريعيّ من الناحية الأيديولوجيّة ويشرف على سير الجماعة وانسجامه أيديولوجيّاً مع الرّسالة الربّانيّة الّتي يحملها ومسؤول عن التدخّل لتعديل المسيرة أو إعادتها إلى طريقها الصحيح إذا واجه انحرافاً في مجال التطبيق.

خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء ص:12

٭ إنّ العلماء هم المؤشّر الحقيقيّ الّذي يعكس بأمانة مطالب الشعب ورغباته. إنّ المواطن لا يتحرّج من البوح بما في نفسه أمام العالم، بينما لا يفعل ذلك أمام الدّولة. فإذا أردتم معرفة مطالب الشعب الحقيقية ورغباته المشروعة، فعليكم بمراجعة العلماء والاستفسار منهم.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، ص: 180

٭ وأمّا المرجعيّة فهي عهد ربّانيّ إلى الخطّ لا إلى الشخص، أيّ أنّ المرجع محدّد تحديداً نوعيّاً لا شخصيّاً. وليس الشخص هو طرف التعاقد مع الله بل المركز كمواصفات عامّة، ومن هذه المواصفات العدالة بدرجة عالية تقرّب من العصمة

خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء ص:12

٭ إنّ الشهيد سواء كان نبياً أم إماماً أم مرجعاً يجب أن يكون عالماً على مستوى استيعاب الرّسالة وعادلاً على مستوى الالتزام بها والتجرّد عن الهوى في مجال حملها وبصيراً بالواقع المعاصر له، كفواً في ملكاته وصفاته النفسيّة.

خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء ص:14

٭ لا بدّ للأمّة إذاً بحكم ظروفها النفسيّة الّتي خلقها عصر الاستعمار وانكماشها تجاه ما يتّصل به أن تقيم نهضتها الحديثة على أساس نظام اجتماعيّ ومعالم حضاريّة لا تمتّ إلى بلاد المستعمرين بنسب.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّة ص: 16

٭ خطّ الشهادة يتحمّل مسؤوليّته المرجع على أساس أنّ المرجعيّة امتداد للنبوّة والإمامة.

خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء ص:27


* الكلمات القصار, السيد محمد باقر الصدر قدس سره, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.    

05-03-2013 عدد القراءات 2548



جديدنا