يتم التحميل...

الجهاد ضدّ النظام الصدّاميّ

مفاهيم

الأمّة تعرف حزب البعث والرجال الحاكمين في العراق ولا تشكّ في فسقهم وفجورهم وطغيانهم وكفرهم وظلمهم للعباد. ولكنّها فقدت قوّة الإرادة ..

عدد الزوار: 12

٭ الأمّة تعرف حزب البعث والرجال الحاكمين في العراق ولا تشكّ في فسقهم وفجورهم وطغيانهم وكفرهم وظلمهم للعباد. ولكنّها فقدت قوّة الإرادة الّتي بها يجب أن تصول وتجاهد في سبيل اللَّه إلى أن تسقط هذه الزمرة الكافرة عن منصب الحكم وترفع كابوس هذا الظلم عن نفسها.

ترجمة حياة السيد الشهيد الصدر،
السيّد كاظم الحائري، الصفحة: 49 -50

٭ إن كنت تحمل أمراً باعتقالي فنعم أذهب. و إن كانت مجرّد زيارة، فلا. إنكم كممتم الأفواه، و صادرتم الحريّات، وخنقتم الشعب. تريدون شعباً ميّتاً يعيش بلا إرادة ولا كرامة.

ترجمة حياة السيد الشهيد الصدر،
السيّد كاظم الحائري، الصفحة: 126

٭ أودّ أن أؤكّد للمسؤولين أنّ هذا الحكم الّذي فُرض بقوة الحديد والنار على الشعب العراقيّ وحرمه من أبسط حقوقه وحريّاته في ممارسة شعائره الدّينيّة لا يمكن أن يستمرّ، ولا يمكن أن يعالج دائماً بالقوّة والقمع.

النداء الاول للإمام الشهيد السيد الصدر "رض" 20 رجب 1399 هـ

٭ خُيّل للسفّاكين أنّهم انتزعوا من الجماهير شعورها بالعزّة والكرامة، وجرّدوها من صلتها بعقيدتها وبدينها وبمحمّدها العظيم لكي يحوّلوا هذه الملايين الشجاعة المؤمنة من أبناء العراق الأبيّ الى دمى وآلات يحرّكونها كيف يشاؤون ويزقّونها ولاء عفلق وأمثاله من عملاء التبشير والاستعمار بدلاً عن ولاء محمّد وعليّ "صلوات الله عليهما".

النداء الثاني للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ الجماهير دائماً هي أقوى من الطغاة مهما تفرعن الطغاة. وقد تصبر ولكنّها لا تستسلم.

النداء الثاني للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ إنّي في الوقت الّذي أدرك فيه عمق هذه المحنة الّتي تمرّ بك يا شعبي وشعب آبائي وأجدادي أؤمن بأنّ استشهاد هؤلاء العلماء واستشهاد خيرة شبابك الطاهرين وأبنائك الغيارى تحت سياط العفالقة، لن يزيدك إلّا صموداً وتصميماً على المضيّ في هذا الطريق حتّى الشهادة أو النصر.

النداء الثاني للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ على كلّ مسلم في العراق، وعلى كلّ عراقيّ في خارج العراق، أن يعمل كلّ ما بوسعه ولو كلّفه ذلك حياته من أجل إدامة الجهاد والنضال لإزالة هذا الكابوس عن صدر العراق الحبيب، وتحريره من العصابة اللاإنسانيّة وتوفير حكم صالح فذّ شريف طيّب يقوم على أساس الإسلام.

النداء الثاني للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ)

٭ إنّي منذ عرفت وجودي ومسؤوليّتي في هذه الأمّة بذلت هذا الوجود من أجل الشيعيّ والسنيّ على السواء.. حيث دافعت عن الرّسالة الّتي توحّدهم جميعاً وعن العقيدة الّتي تهمهم جميعاً، ولم أعش بفكري وكياني إلّا للإسلام طريق الخلاص وهدف الجميع.

النداء الثالث للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ أنا معك يا أخي وولدي السنيّ بقدر ما أنا معك يا أخي وولدي الشيعيّ. أنا معكما بقدر ما أنتما مع الإسلام، وبقدر ما تحملون هذا المشعل العظيم لإنقاذ العراق من كابوس التسلّط والاضطهاد.

النداء الثالث للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ إنّ الطاغوت وأولياءه يحاولون أنْ يوحوا إلى أبنائنا البررة من السنّة أنّ المسألة مسألة شيعة وسنّة ليفصلوا السنّة عن معركتهم الحقيقيّة ضدّ العدوّ المشترك. وأريد أن أقولها لكم يا أبناء عليّ والحسين وأبناء أبي بكر وعمر إنّ المعركة ليست بين الشيعة والحكم السنيّ.

النداء الثالث للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ ألا ترون أنهم يمارسون أشدّ ألوان الظلم والطغيان تجاه كلّ فئات الشعب؟ ويزدادون يوماً بعد يوم حقداً على الشعب وتفنّناً في امتهان كرامته والانفصال عنه والاعتصام ضدّه في قصورهم المحاطة بقوى الأمن والمخابرات؟

النداء الثالث للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ ألا ترون الى احتكار هؤلاء السلطة احتكاراً عشائرياً يضفون عليه طابع الحزب زوراً وبهتاناً؟ وسدّ هؤلاء أبواب التقدّم أمام كلّ جماهير الشعب سوى أولئك الّذين رضوا لأنفسهم الذلّ والخضوع وباعوا كرامتهم وتحوّلوا إلى عبيد أذلّاء؟

النداء الثالث للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ إنّ هؤلاء المتسلّطين قد امتهنوا حتّى كرامة حزب البعث العربيّ الاشتراكيّ حيث عملوا من أجل تحويله من حزب عقائديّ الى عصابة تفرض الانضمام اليها والانتساب اليها بالقوّة والإكراه. وإلاّ فأيّ حزب حقيقيّ يحترم نفسه في العالم يطلب الإنتساب اليه بالقوّة؟

النداء الثالث للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ إنّي أعاهدكم على أنّي لكم جميعاً ومن أجلكم جميعاً وأنّكم جميعاً هدفي في الحاضر والمستقبل. فلتتوحّد كلمتكم ولتتلاحم صفوفكم تحت راية الإسلام ومن أجل إنقاذ العراق من كابوس هذه الفئة المتسلطة وبناء عراق حرّ كريم تحكمه عدالة الإسلام وتسوده كرامة الإنسان ويشعر فيه المواطنون جميعاً على اختلاف قوميّاتهم ومذاهبهم بأنّهم أخوة يساهمون جميعاً في قيادة بلدهم وبناء وطنهم وتحقيق مُثُلهم الإسلاميّّة العليا المستمَدَّة من رسالتنا الإسلاميّّة وفجر تاريخنا العظيم.

النداء الثالث للإمام الشهيد السيد الصدر (شعبان ـ 1399 هـ )

٭ أسقطوا الآذان الشريف من الإذاعة فصبرنا، أسقطوا صلاة الجمعة من الإذاعة فصبرنا، وطوّقوا شعائر الإمام الحسين "ع" ومنعوا القسم الأعظم منها فصبرنا، وحاصروا المساجد وملؤوها أمناً وعيوناً فصبرنا، وقاموا بحملات الإكراه على الانتماء الى حزبهم فصبرنا، وقالوا إنّها فترة انتقال يجب تجنيد الشعب فيها فصبرنا، ولكن إلى متى تستمرّ فترة الانتقال؟ اذا كانت فترة عشر سنين من الحكم لا تكفي لإيجاد الجوّ المناسب لكي يختار الشعب طريقه فأيّة فترة تنتظرون؟

النداء الاول للإمام الشهيد السيد الصدر "رض" 20 رجب 1399 هـ

٭ إذا كانت فترة عشر سنين من الحكم المطلَق لم تتح لكم أيها (المسؤولون) إقناع الناس بالانتماء إلى حزبكم إلّا عن طريق الإكراه فماذا تأملون؟ وإذا كانت السلطة تريد أن تعرف الوجه الحقيقيّ للشعب العراقيّ فلتجمّد أجهزتها القمعيّة أسبوعاً واحداً فقط، ولتسمح للناس بأنّ يعبّروا خلال أسبوع واحد كما يريدون!

النداء الاول للإمام الشهيد السيد الصدر "رض" 20 رجب 1399 هـ

٭ إنّني أطالب باسمكم جميعاً، أطالب بإطلاق حريّة الشعائر الدّينيّة وشعائر الإمام أبي عبد الله الحسين "ع". كما وأطالب بإعادة الأذان وصلاة الجمعة والشعائر الإسلاميّة إلى الإذاعة وأطالب باسمكم جميعاً بإيقاف حملات الإكراه على الانتساب الى حزب البعث على كلّ المستويات، وأطالب باسم كرامة الإنسان بالإفراج عن المعتقلين بصورة تعسّفيّة وإيقاف الاعتقال الكيفيّ الّذي يجري بصورة منفصلة عن القضاء.

النداء الاول للإمام الشهيد السيد الصدر "رض" 20 رجب 1399 هـ

٭ حين يعبّر شعبنا عن رأيه، أو يتّخذ موقفاً من قضيّة ما، حين تأتي الألوف لتعبّر عن ولائها للمرجعيّة وللإسلام، لا تحترمون شعباً، ولا ديناً، ولا قيماً، بل تلجأون إلى القوّة، لتكمّوا الأفواه وتصادروا الحريات وتسحقوا كرامة الشعب.

ترجمة حياة السيد الشهيد الصدر،
السيّد كاظم الحائري، الصفحة: 126

٭ أين الحريّة الّتي تدّعونها؟ أين هذا الشعب الّذي تدّعون أنكم تدافعون عنه؟ أليس هؤلاء الآلاف الّذين جاءوا ليعبّروا عن ولائهم للمرجعيّة هم أبناء العراق؟ ماذا ستقولون للجماهير وأنتم تسحقون قيمهم بأيديكم؟

ترجمة حياة السيد الشهيد الصدر،
السيّد كاظم الحائري، الصفحة: 126

٭ لا بدّ من قطار من الدماء ورتل ضخم من التضحيات تشكّل بمجموعها جزءاً من مقوّمات مأساة الطفّ، لتحرّك ضمير هذه الأمّة الميّتة وتوقظ مشاعرها وأحاسيسها.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة)
,دار العارف للمطبوعات جزء1 صفحة14

٭ على المسلمين أن يكونوا دائماً على أهبة الإستعداد لتلبية نداء الإسلام متى استصرخهم لنصرته، لعلّ قطار الدم عودة إلى الواقع الرساليّ الكريم.

المجموعة الكاملة لمؤلفات السيد الشهيد محمّد باقر الصدر
ج- 13/ص-93 (محاضرة حول ثورة الامام الحسين)

٭ قد نعمل ونغيّر المجتمع. فإذا كانت الحكومة لا تؤمن بذلك فإنّها قادرة وبجرّة قلم على إلغاء كلّ ما قمنا به.

محمّد باقر الصدر –حياة حافلة...فكر خلاّق ص 70

٭ هناك وهنا حزب الله تعالى، حزب الحقّ تعالى من رجال محمّد صلى الله عليه وآله وسلم، رجال عليّ والحسن والحسين عليه السلام، من رجال علمائنا الأحرار مَن هم بالمرصاد للطغاة، لأهل الشرّ والفساد.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),
دار العارف للمطبوعات جزء2- صفحة:152

٭ إنّ الدّولة لو أرادت أن تعرف آراء الشعب ونظريّاته يجب أن تراجع العلماء فإنّهم هم معدن أسرار الأمّة ومحطّ ثقتهم وهم لسان الأمّة.

ترجمة حياة السيد الشهيد الصدر،
السيّد كاظم الحائري، الصفحة: 54

٭ أنا عالم المسلمين ولست عالِم البعثيّين.

ترجمة حياة السيد الشهيد الصدر،
السيّد كاظم الحائري، الصفحة: 55

٭ ما دام هذا الشخص (صدّام) في الحكم لا يمكننا عمل شيء، بل إذا سكتنا عنه فسوف يحطّم ويهدّم الكيان الإسلاميّ في العراق.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 193

٭ يجب أن نفرّق بين براءة ذمّة المكلّف على الانتماء لحزب البعث أمام الله، وبين النتيجة العمليّّة الّتي تترتّب على ذلك والآثار الخطيرة الّتي ستنتج على صعيد الواقع. فعلى الثاني لو أنّ المؤمنين وغيرهم أيضاً أُكرهوا على الانتماء لحزب البعث بسبب الضغط الوظيفيّ أو الدراسيّ أو غير ذلك، فإنّه وبمرور الزمن ستنشأ الأجيال، فتجد أنّ الانتماء لحزب البعث أمر طبيعيّ لا يُتحرّج منه من الناحية الدّينيّة.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 194

٭ أنّني أعلم أنّ هذه الفتوى سوف لن تؤثّر في الوقت الحاضر التأثير المرجوّ منها، وذلك لأنّ السلطة طوّقت حياة الموطن العراقيّ في كلّ مناحيها، وخاصّة الاقتصاديّة، بالانتماء لحزب البعث. وسواء أفتينا بحرمة الانتماء أم لا فإنّه على كلّ حال سينتمي للحزب، ولكن فرق بين أن ينتمي وهو يعلم أنّ هذا العمل محرّم شرعاً وبين أن ينتمي وهو يرى أن الانتماء أمر طبيعيّ لا حرج فيه من الناحية الشرعيّة. إنّ هذا الأمر في غاية الأهميّة، ويجب أن نأخذه بنظر الاعتبار.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 194

٭ يجب عليكم العمل من داخل الحزب لتفتيته بأيّ شكل ترونه مناسباً...

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار،
الشيخ محمّد رضا النعماني، الصفحة: 195

٭ أنا أريد أن يعلم الجميع أنّ الانتماء لحزب البعث حرام. ولتعلم السلطة بموقف المرجعيّة الرافض لحزبها وعقائدها.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 195

٭ كان هدفي الأساسيّ هو إسقاط نظام صدّام التكريتيّ لأنّ صدّاماً هو الرجل الّذي يشكّل خطورة حقيقيّة على الإسلام في العراق.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة: 198


٭ إنّي ـ والله ـ أخشى أن أقبّل أطفالي خشية أن تسترق أجهزة الصوت الموضوعة في البيت ذلك، وتسخّرها السلطة لأغراض دعائيّة ضدّي، وتصوّرها للناس بشكل آخر.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، الصفحة:324


* الكلمات القصار, السيد محمد باقر الصدر قدس سره, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.    

2013-03-05