8 آب 2022 م الموافق لـ 10 محرم 1444 هـ
En FR

الكلمات القصار :: مفاهيم

الدستور



٭ إنّ أحكام الشريعة الثابتة بوضوح فقهيّ مطلق تُعتبر بقدر صلتها بالحياة الاجتماعيّّة جزءاً ثابتاً في الدستور سواءً نُصّ عليه صريحاً في وثيقة الدستور أولا.

لمحة تمهيديّة عن مشروع دستور الجمهوريّة الإسلاميّة ص:7

٭ الدستور كلّه من صنع الإنسان في النظام الديمقراطيّ ويُمثّل على أفضل تقدير وفي لحظات مثاليّة تحكّم الأكثريّة في الأقليّة، بينما تمثّل الأجزاء الثابتة من الدستور شريعة الله تعالى وعدالته الّتي تضمن موضوعيّة الدستور وعدم تحيّزه.

لمحة تمهيديّة عن مشروع دستور الجمهوريّة الإسلاميّة ص:12

٭ الأحكام الدستوريّة مقياس ثابت في سياسة الدّولة الداخليّة منها والخارجيّة. ويضاف إلى الأحكام الدستوريّة المصلحة الإسلاميّة الّتي تعني مصلحة الإسلام والمسلمين. وتقوم الدّولة على ضوء هذين المقياسين بوضع اللوائح التنظيميّة في المجال الداخليّ والخارجيّ.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),         
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:277

٭ المصلحة الإسلاميّة عبارة عن الوضع الأفضل للإسلام باعتباره دعوة ومبدأ وقاعدة للدولة والوضع الأفضل للمسلمين بوصفهم أمّة لها جانبها الرساليّ وجانبها الماديّ. فكلّ ما كان يساعد على إيجاد الوضع الأفضل للإسلام والمسلمين على هذا النحو فهو مصلحة إسلاميّة.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),         
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:277

٭ في الظروف الحاضرة أصبح التدريب من أسباب القوى الّتي يجب رصدها وإعدادها، فهو لذلك تعليم تقتضيه طبيعة الحكم الدستوريّ الّذي هو وجوب إعداد القوّة القتاليّة.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),        
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:275


* الكلمات القصار, السيد محمد باقر الصدر قدس سره, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.    

05-03-2013 عدد القراءات 2854



جديدنا