15 آب 2022 م الموافق لـ 17 محرم 1444 هـ
En FR

الكلمات القصار :: مفاهيم

السياسة الخارجيّة



٭ ما ينبغي الإلتفات إليه أنّ المصلحة الإسلاميّة الّتي تعني الوضع الأفضل للإسلام والمسلمين قد تختلف من بلد إلى بلد ومن ظرف إلى ظرف.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),         
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:278

٭ قد تكون مثلاً سرّية الدعوة في بعض البلاد الكافرة هي الوضع الأفضل للإسلام بوصفه دعوة تتبنّاها الدّولة الإسلاميّة وتحملها إلى أرجاء الأرض فتقرّر الدّولة سريّة الدعوة في ذلك البلد وفقاً للمصلحة الإسلاميّة وتدخّلها في حساب علاقاتها واتفاقيّاتها معه.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),        
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:278

٭ بشكل عامّ فإنّ الدّولة تقوم بدراسة المصلحة الإسلاميّة وتراعيها في علاقتها الخارجيّة لأنّها المسؤولة عن رعاية الإسلام والمسلمين.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),         
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:278

٭ نعتبر الدّولة الغازية لوطن المسلمين بجميع صورها وطرق استعمارها ونفوذها دولة محاربة للإسلام.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),       
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:278

٭ عند قيام الدّولة الإسلاميّة وبعده فإنّ المقياس العامّ في سياسة الدّولة الخارجيّة يقضي بمقاطعة الدّولة الكافرة الغازية لبلاد المسلمين.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),         
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:278

٭ إنّ مسؤوليّة الدّولة في الجهاد لرفع النفوذ الكافر لا تقف عند الوطن الإسلاميّ الّذي يسكنه المسلمون فعلاً بل يشمل الأرض الّتي فتحها المسلمون وكانت عامرة عند الفتح ثمّ انتزعها الكافر مرّة أخرى من يدهم.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),        
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:278

٭ إذا فُقد الإسلام مركزه من القاعدة الأساسيّة واستُبدل بغيره من القواعد الفكريّة واستبدل باللاقاعدة فإنّ الدعوة إلى الإسلام يجب أن تكون دعوة لإعادة الإسلام إلى مركزه من الدّولة ومن الأمّة في عمليّة تغيير شاملة لكلّ الواقع اللاإسلاميّ.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),        
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:279

٭ إذا التقت قضية حقّة مع مصلحة دولة كبرى وجد الحقّ لساناً معبّراً عنه في قاعات الأمم المتّحدة بقدر الارتباط المصلحيّ. وأمّا إذا لم تجد أيّ دولة كبرى مصلحة لها في تبنّي هذا الحقّ فلن يجد هذا الحقّ أيّ قدرة له على اجتياز أسوار الأمم المتّحدة.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّّة ص: 10

٭ إنّ تعامل الدّولة الإسلاميّة على الساحة الدوليّة يجسّد قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الّذين آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ.

ولا شكّ في أنّ تعامل الدّولة الإسلاميّّة على الساحة الدوليّة بهذه الروح يؤدّي عالمياً إلى إيقاظ الضمير الإنسانيّ وتوعيته على مفاهيم العدل والحقّ وتحريكه للمساهمة في مسيرة العدل على الأرض.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّة ص: 10

٭ إذا كان ألمي لله تعالى ولأنّي أريد أن يُعبد الله في الأرض وأريد أن لا يخرج الناس من دين الله أفواجاً فحينئذ سوف أرتفع عن حدود العرق وإيران وباكستان وسوف أعيش لمصالح الإسلام وسوف أتفاعل مع الأخطار الّتي تهدّد الإسلام بدرجة واحدة في أيّ من أرجاء العالم الإسلاميّ الأخرى.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),        
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:296

٭ أمّا حكم المعاهدات والاتّفاقات الّتي تبرمها الدّولة الإسلاميّّة أو تقرّها باختيارها فهو أنّها معاهدات نافذة يجب الوفاء بها.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),        
دار العارف للمطبوعات جزء1- صفحة:278

٭ إنّ وجوب جهاد هذا العدوّ لا يعني بطبيعة الحال القيام بأعمال تعرّض العاملين للخطر دون نتيجة إيجابيّة.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),         
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة:269

٭ هيّا إلى راية الإسلام، راية الكرامة الإنسانيّّة والعزّة، راية الحريّة والسعادة، راية الانعتاق والتحرّر من القوى الطاغية.

مذكرات السيد الشهيد مهدي الحكيم (رض) ص:21

٭ من الطبيعيّ أن ترفع ثورتنا المباركة راية الإسلام باعتباره الطاقة السماويّة الّتي في إمكانها أن تموّن ثورات التّحرير بكلّ ما تصبو اليه من عدالة وسلام ومساواة وتحقّق أهدافها النضاليّة العالية.

مذكرات السيد الشهيد مهدي الحكيم (رض) ص:23

٭ في ظلّ العقيدة الباهتة كان الإسلام قادراً باستمرار على أن يقنع الملايين من المسلمين بدفع الفرائض الماليّة المترتّبة عليهم طواعية مع أنّ هؤلاء أنفسهم يتهرّبون بمختلف الوسائل من دفع الضرائب الرسميّة (للدول غير المسلمة) مع ما تتمتّع به من إلزام قانونيّ وعقوبات صارمة للمتخلّفين عن دفعها. فما ظنّكم بمدى قدرة الإسلام على تأمين دفع ضرائب الدّولة الإسلاميّّة ومتطلّبات عمليّات التنمية حينما يتمّ أخذ هذه الضرائب والمتطلّبات باسم الإسلام

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّّة ص: 14

٭ في ظلّ العقيدة الباهتة أثبت الإسلام قدرته مرّات عديدة على أن يجمع بطريقة عفويّة وباسم الجهاد وتحت راية الإسلام أعداداً هائلة من المقاتلين الّذين يلبّون الدعوة استجابة لعقيدتهم الدّينيّة بينما نرى أنّ الدّولة الاعتياديّة لا تستطيع أن تجمع هذه الأعداد لأيّ معركة إلّا باستعمال أقسى أساليب الضبط والسيطرة. فما ظنّكم بهذا الإسلام إذ امتلك القيادة الاجتماعيّّة في الأمّة؟ وما هو التحوّل العظيم الّذي سوف ينجزه في مجال تعبئة الطاقات القتاليّة للأمّة؟

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّة ص: 14

٭ بقيام الدّولة الإسلاميّّة يوضع حدّ لمأساة الانشطار والتجزئة في كيان الفرد المسلم الّتي تفرض عليه ولاءات متعارضة في حياته.

منابع القدرة في الدّولة الإسلاميّة ص: 14

٭ إنّ القوّة ما كانت علاجاً حاسماً دائماً إلّا للفراعنة والجبابرة.

النداء الاول للإمام الشهيد السيد الصدر "رض" 20 رجب 1399 هـ

٭ لقد أخفقت الولايات المتّحدة ـ وهي أعظم تعبير عن أضخم الحضارات الّتي صنعها الإنسان ـ في وضع قانون تحريم الخمرة موضع التنفيذ لأنّ من التناقض أن نترقّب من المجتمع الّذي استسلم لشهوة الخمرة وعبوديّتها أن يسنّ القوانين الّتي ترتفع به من الحضيض الّذي اختاره لنفسه.

المدرسة الإسلامية ص: 30

٭ لعمري إنّ من الضروريّ لنا اليوم إبراز الجوانب التاريخيّة من حياتنا الّتي تبرهن على المواقف الجبّارة الّتي لعبها الإسلام ضدّ الاستعمار والمستعمرين متمثّلاً في علمائه وقادته الفكريّين.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة),    
دار العارف للمطبوعات جزء 1 صفحة9


* الكلمات القصار, السيد محمد باقر الصدر قدس سره, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.    

05-03-2013 عدد القراءات 2693



جديدنا