8 آب 2022 م الموافق لـ 10 محرم 1444 هـ
En FR

الكلمات القصار :: مفاهيم

الشريعة الإسلاميّة



٭ ليست الشريعة الإسلاميّة خياراً من خيارين بل لا خيار سواها لأنّها حكم الله تعالى وقضاؤه في الأرض وشريعته الّتي لا بديل عنها: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ.

صورة عن اقتصاد المجتمع الإسلاميّ ص: 3

٭ ما دام الله تعالى هو مصدر السلطات وكانت الشريعة هي التعبير الموضوعيّ المحدّد عن الله تعالى فمن الطبيعيّ أن تحدّد الطريقة الّتي تمارس بها هذه السلطات عن طريق الشريعة الإسلاميّة.

لمحة تمهيديّة عن مشروع دستور الجمهوريّة الإسلاميّة ص:7

٭ نقصد بالشريعة مجموعة القوانين والأنظمة الّتي جاء بها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الّتي تعالج الحياة البشريّة كافّة الفكريّة منها والروحيّة والاجتماعيّة بمختلف ألوانها من اقتصاديّة وسياسيّة وغيرها.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة)      
دار العارف للمطبوعات جزء 1 ص:267

٭ إنّ وصف التعاليم والقوانين بالأحكام الشرعيّة هو وصف صحيح وإن كانت أحكاماً ظرفيّة لأنّها تكتسب الصفة الشرعيّة ووجوب التنفيذ شرعاً من الأحكام الشرعيّة الّتي اقتضتها.
محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة)

دار العارف للمطبوعات جزء 1 ص:275

٭ إنّ المرونة التشريعيّة الّتي تجعل أحكام الإسلام صالحة لجميع الأزمان ليس معناها أنّ الإسلام قد سكت عن الجوانب المتطوّرة من حياة الإنسان.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة)      
دار العارف للمطبوعات جزء 1 ص:275

٭ الإسلام إذاً مبدأ كامل لأنه يتكوّن من عقيدة كاملة في الكون ينبثق عنها نظام اجتماعيّ شامل لأوجه الحياة ويفي بأمسّ وأهمّ حاجتين للبشريّة وهما القاعدة الفكريّة والنظام الاجتماعيّ.

محمّد باقر الصدر(السيرة والمسيرة)       
دار العارف للمطبوعات جزء 1 ص:267

٭ الشريعة الإسلاميّّة الّتي وضعت مثلاً مبدأ الملكيّة الخاصّة لم تعبّر بذلك عن نتاج صراع طبقيّ أو تقديم لصالح هذا الجزء من المجتمع على ذلك الجزء وإنّما عبّرت عن موازين العدل والحقّ ولهذا سبقت بذلك تاريخيّاً كلّ المبرّرات الماديّة أو الطبقيّة لظهور هذا اللّون من التشريع.

لمحة تمهيديّة عن مشروع دستور الجمهوريّة الإسلاميّة ص:12

٭ إنّ الإسلام ـ في بعض الموارد ـ يتشدّد في النظريّة ويتسامح في التطبيق. فقد ورد مثلاً (إدرأوا الحدود بالشبهات) أيّ أنّ الإسلام يتشدّد في وسائل إثبات الجريمة الّتي يترتّب عليها الحدّ، فمثلاً يصعب إثبات الزنا على ضوء الشروط المقرّرة لكيفيّة الشهادة عليه، وهكذا القول بالنسبة لباقي الأمور الّتي توجب الحدّ.

الشهيد الصدر سنوات المحنة و أيام الحصار، ص: 62


* الكلمات القصار, السيد محمد باقر الصدر قدس سره, إعداد ونشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.    

05-03-2013 عدد القراءات 3147



جديدنا