يتم التحميل...

الدين في الروايات

الأخلاق في الروايات

حثًت الروايات والأحاديث الشريفة على أهمية الحفاظ على الدين،لكونه هو السبيل الوحيد لنجاة الإنسان في الدنيا والآخرة فعندما نحمل القيم الرسالية ونتخذ الدين منهجا سلوكيا في حياتنا ونجعله قاعدة ننطلق من خلالها

عدد الزوار: 26

حثًت الروايات والأحاديث الشريفة على أهمية الحفاظ على الدين،لكونه هو السبيل الوحيد لنجاة الإنسان في الدنيا والآخرة فعندما نحمل القيم الرسالية ونتخذ الدين منهجا سلوكيا في حياتنا ونجعله قاعدة ننطلق من خلالها في الإنفتاح على الدنيا وأهلها نعيش السعادة الدنيوية، وعندما نمتثل شرع الله تعالى بعقلنا وقلبنا وجوارحنا نصل الى السعادة الأبدية وللدين وهداية الأخرين أثار عظيمة أشارت اليها الروايات فيما يلي:

1- عن علي عليه السلام قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى اليمن، فقال: يا علي، لا تقاتل أحدا حتى تدعوه إلى الله، لأن يهدي الله على يديك رجلا خير مما طلعت عليه الشمس أوغربت.

2- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن العبد ليتكلم بالكلمة فيكتب الله بها إيمانا في قلب آخر فيغفر لهم جميعا.

3- عنه عليه السلام قال: في قول الله تبارك وتعالى: ﴿فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا قال: أما لقد بسطوا عليه وقتلوه، ولكن أتدرون ما وقاه؟ وقاه أن يفتنوه في دينه.

4- عن أبي جعفر عليه السلام قال: سلامة الدين وصحة البدن خير من المال، والمال زينة من زينة الدنيا حسنة.

5- عن عمر بن مفضل قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: تطيل الغيبة عن أهلك؟ قلت: نعم، قال: أين؟ قلت: الأهواز وفارس، قال: فيم؟ قلت: في طلب الدنيا والتجارة والرزق، قال: فانظر إذا طلبت منها شيئا فنروي عنك، فاذكر الذي اختصك به من دينه ومن به عليك مما صرفه عن غيرك، فإن ذلك أحرى أن تسخو نفسك مما فاتك من الدنيا.

6- عن علي عليه السلام قال: ثلاث بهن يكمل المسلم: التفقه في الدين، والتقدير في المعيشة، والصبر على النوائب.

7- عن الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: مجالسة أهل الدين شرف الدنيا والآخرة.


* الروايات من مشكاة الأنوار/ العلامة الطبرسي. 2013-08-01