يتم التحميل...

فقدان شهية الطعام

صحة وتغذية

إن فقدان شهية الطعام لأمر عادي، ويحدث كثيراً لدى فئة من الناس و في مختلف الاعمار، و يخضع لعدة عوامل قد يكون احدها سبباً كافياً لفقدان شهوة تناول الطعام أو ربما لنوع محدد من الاطعمة بصفة خاصة، حيث ان كثيرا من الناس لا يحب طعاماً معيناً

إن فقدان شهية الطعام لأمر عادي، ويحدث كثيراً لدى فئة من الناس و في مختلف الاعمار، و يخضع لعدة عوامل قد يكون احدها سبباً كافياً لفقدان شهوة تناول الطعام أو ربما لنوع محدد من الاطعمة بصفة خاصة، حيث ان كثيرا من الناس لا يحب طعاماً معيناً اما لعقدة نفسية او ربما لعدم موافقة طعم و رائحة الاكل للشخص أو ربما لاسباب أخرى.

أسباب فقدان شهية الطعام:

- توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى ضعف الشهية و من أهم هذه العوامل، العامل النفسي، حيث ان القلق و التوتر و الحزن تفقد الانسان قابليته للاكل. كما يعتبر ضعف الشهية عرضاً هاماً لعدة أمراض، بل و يعتبر ايضاً من احد الاسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عن ضعف التغذية مثل فقر الدم و الانيميا وخلاف ذلك.

و الطبيب البشري أو النفسي الجيد يمكن ان يضع اصبعه على السبب الذي يؤدي إلى ضعف الشهية لدى المريض، و عندها يمكن وصف العلاج المناسب وتحديد الاساليب المناسبة لفتح الشهية للأكل.
توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى ضعف الشهية و من أهم هذه العوامل، العامل النفسي، حيث ان القلق و التوتر و الحزن تفقد الانسان قابليته للاكل. كما يعتبر ضعف الشهية عرضاً هاماً لعدة أمراض، بل و يعتبر ايضاً من احد الاسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عن ضعف التغذية مثل فقر الدم و الانيميا وخلاف ذلك.

المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة:

- التمر واللبن
ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات، ثم يأكله المريض، حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من اغنى المواد بالمعادن و الفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات و البروتين و المواد الدهنية، حيث يعتبر من أفضل المغذيات، و يجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة.

- الحلبة

يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل، والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي، و توضع في ملء كوب ماء، ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة، ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة.

- الخل
يستعمل خل العنب أو التفاح و ذلك باضافته إلى السلطة، وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود على مائدة الطعام، وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام.

- الترمس

من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس، يحسن الشهية، ويقوي الجسم والطريقة، ان يوخذ 250جم من بذور الترمس، وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات و يجمع الماء جانب، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار، ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.

- اليانسون

تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة و اهم مركباته الانيثول و الذي يساعد على عملية الهضم و الطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون، و توضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى، ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية.

- البصل
من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام، وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة،و تؤكل مرة مع الغذاء و اخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذي و يطهر الامعاء، ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.

- الثوم
الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيراً على عدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحد ويمكن اكله طازجاً أو مطبوخاً.

- الزعتر
يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط، حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضاً يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة، ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر و تذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم و يؤكل مع الخبز.

الشوفان و القمح و الشعير

يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان و القمح و الشعير المنخول، ثم تمزج مع، ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط و عند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء، ويحرك تحريكاً جيد، و يضاف الدقيق شئياً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق، وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي، وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنه، وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.

مقالات مرتبطة