يتم التحميل...

إسعافات أولية

صحة وتغذية

غالباً ما نواجه طوارئ من شأنها تعريض حياتنا، وحياة آخرين للخطر. وكم نأسف، في أحيان كثيرة لوفاة شخص في حادث مفاجئ بسبب عجزنا عن إسعافه. هنا حالات من الطوارئ اليومية يترجح فيها المرء بين الحياة والموت،

عدد الزوار: 13

غالباً ما نواجه طوارئ من شأنها تعريض حياتنا، وحياة آخرين للخطر. وكم نأسف، في أحيان كثيرة لوفاة شخص في حادث مفاجئ بسبب عجزنا عن إسعافه. هنا حالات من الطوارئ اليومية يترجح فيها المرء بين الحياة والموت، مع نصائح وارشادات لطريقة مواجهتها، حيثما يحضر الطبيب أو الجهاز الاختصاصي المسعف.

آلام البطن
أول الاعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة الدودية هو شعور بالانزعاج في منطقة البطن. مدد الشخص المصاب في فراشه وضع كيساً من قطع الثلج على الناحية التي تؤلمه. لا تعطيه أي طعام أو شراب قبل استشارة الطبيب، فذلك قد يزيد احتمال انفجار الزائدة الملتهبة ويخلق وضعاً أشد خطورة. ولا يجوز اطلاقاً اعطاء المصاب مسهلات لدى الشعور باي الم في البطن.

الاختناق
تم انقاذ شخص من بيته الذي تلتهمه النار، وهو في حال غيبوبة من جراء الدخان الذي تنشقه. في حالات الاختناق، عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي من الفم الى الفم تتطلب اولاً فتح مجرى التنفس لدى المصاب باحناء رأسه الى الخلف ورفع فكه الاسفل. بعد ذلك أقفل منخريه بسبابتك وابهامك وانفخ في فمه بقوة كافية ليرفع صدره، تابع الانعاش بمعدل 12 نفساً في الدقيقة. لا تيأس وتتوقف عن مهمتك بسرعة. فكثيراً ما أنتعش ضحايا اختناق بعد ساعات من مباشرة عملية التنفس الاصطناعي.

عضات الكلاب
كلب شارد يهاجم شخص ويعض ساقه. اعتبر ان اي كلب هو مصاب بدأ الكلب حتى يثبت لك العكس، سارع الى اتخاذ الاجراءات اللازمة. اغسل موضع العضة بالماء الجاري لأزالة آثار لعاب الكلب. بعد ذلك استخدم الشاش الطبي لتنظيف الجرح بالصابون والماء. غطي الجرح بظماد معقم وحاول القبض على الكلب لفحصه والتأكد من عدم اصابته بدأ الكلب.

الحروق
أصيب شخص بحروق بالغة. هنالك انواع مختلفة من المعالجات للحروق البسيطة. أسكب الماء المثلج على الحرق ثم ضع فوقه كيساً يحوي قطعاً من الثلج على الحرق او ضمادات مبللة بالماء البارد، وذلك بعد ازالة بقايا الثيلب المحترقة لتحاشي التلوث بالجراثيم، ثم طهر الحرق بمادة معقمة، اما حروق الدرجة الثالثة، اي نوع الاعمق، فهي خطيرة ويجب ان يعالجها اختصاصي فوراً. في مثـل هذه الحالات تنبغي تغطية المنطقة المحروقة بضماد غير لاصق او بقطعة قماش نظيفة، ويمكن التعرف الى حروق الدرجة الثالثة من لونها الفحمي او الابيض.

آلام الصدر
إجلس في وضع منحن إلى الوراء بمقدار 45 درجة تقريباً. اذا كان الألم شديداً ومتواصلاً، خصوصاً اذا امتد الى الكتفين او الذراعين او العنق ، فربما انت امام أزمة قلبية. استدع للحال سيارة اسعاف.

الغص بالطعام
يغص احد الاشخاص بقطعة من اللحم. أسأله اذا كان يستطيع الكلام. اذا امكنه ذلك فمعناه ان الهواء يدخل الى رئتيه وبالتالي ففي وسعه ان يسعل ويقذف العائق الذي يغص به الى الخارج. اما اذا عجز عن الكلام، فأضربه بعقب يديك ضربات سريعة وقوية على ظهره بين عظمتي الكتفين. لا تحاول ازاحة العائق باصبعك او دفع ماء او شراب في بلعومه. اذا بقي مجرى التنفس مسدوداً، استخدم ( مناورة هيمليخ ). قف وراءه ولف ذراعيك حول خصره، ثم اقبض احدى يديك وضع جانب الابهام على بطنه بين القفص الصدري والسرة. امسك بيديك الاخرى قبضة يدك الاولى واضغط بحركة سريعة مع دفع الى اعلى. كرر الحركة حتى ينزاح العائق.

الجروح
جرح شخص يده فأخذت تنزف بغزارة. انزع من معصمه واصبعه الخاتم والساعة، وارفع ذراعه المصابة فوق مستوى القلب ثم اضغط الجرح مباشرة. اذا لم يكن احد الاوردة الرئيسية مقطوعاً، فان النزف يتوقف عادة بالضغط المباشر. اما اذا لم يتوقف، فاضغط على الوريد من الداخل ( في جروح الساق يكون الضغط على الوريد في اعلى الفخذ من الداخل ). لا تستعمل المرقأة (ضاغط لوقف النزف) الا بعد اخفاق جميع الوسائل الاخرى، لأن هذه تمنع وصول الدم الى الطرف المصاب كله وربما سبب ذلك عطلاً دائماً.

نوبة السكري
شخص مصاب بداء السكر في الدم يتفصد عرقاً ويرتجف ويتصرف في حال من التشتت الفكري. لا تعطه حقنة انسولين او جرعة من العقاقير المضادة للسكري، اذ ربما تكون حالة ناجمة عن هبوط سريع في مستوى السكر في الدم، وهذا ينتج عادة من تناول جرعة مفرطة من الانسولين. حاول ان ترفع مستوى السكر في دمه بان تدعه يتناول شرابا يحتوي على السكر او قطعة حلوى او يمص قطعة سكر.

الصدمة الكهربائية
سلك كهربائي خارجي ينقل تياراً يسقط على شخص. قبل اي شيء يجب فصل جسد المصاب عن التيار الكهربائي. استخدم خشبة جافة او غصن شجرة لابعاد السلك ، او اعقد بعض ثيابك حول المصاب و اجذبه بعيداً عن السلك. اذا امسكت بثيابه او حذائه، فربما عرضت نفسك للخطر لأن جسده قد يكون ناقلاً للكهرباء. تأكد من ان اي شيء تستعمله هو جاف وغير ناقل للكهرباء وانك تقف على أرض جافة. اذا جست نبض صديقك وكان متوقفاً، فقد تضطر الى انعاشه بالتنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم، وربما استدعت الضرورة للجوء الى الانعاش القلبي ـ الرئوي، وهذا يستوجب تدريباً خاصاً.

الصدمات
احد المصابين بحادث يبدو جلده ممتقعاً وندياً ونبضه متسارعاً وتنفسه سطحياً او سريعاً او غير منتظم. هذه الاعراض تدل على الصدمة التي تأتي غالباً نتيجة اصابة جسدية خطيرة. تأكد من بقاء المصاب دافئاً وممدداً على ظهره ومن بقاء قدميه مرتفعتين نحو 30 سنتيمتراً فوق مستوى رأسه. هذا الوضع يحافظ حرارة الجسم ويساعد الدورة الدموية حتى وصول الاسعاف.

حوادث السيارات
انت اول الواصلين الى موقع حادث اصطدام خطير. لا تنقل المصابين من اماكنهم الا اذا كان ذلك ضرورياً لسلامتهم. حاول ان تهديء روعهم وتبقيهم في وضع مريح. اذا كان أحدهم ينزف من أذنيه أو انفه أو فمه، فقد تكون جمجمته متصدعة وبقائه بلا حراك تخفف من احتمال تفاقم النزف. اذا كان يحس بخدر او نمل في ساقه او احد اطرافه، فذلك يدل على اصابة خطرة في ظهره او رقبته، وفي هذه الحال فان اي حركة قد تسبب له شللاً او حتى الموت. اذا لم يقم لديك شك في ان رقبته مصابة، حاول أن تخفف صعوبة تنفسه باحناء رأسه الى الوراء لفتح مجرى التنفس. حاول اذا تيسر ذلك، معالجة النزف او الحرق او الصدمة او الغيبوبة بالاساليب التي سبق ذكرها.

ضربة الشمس
شخص ظل ساعات تحت اشعة الشمس الحادة. وفجأة شعر بعياء ودوار واصبح جلده حاراً وجافاً. الجلد الحار والجاف المترافق مع بلبلة عقلية دلالة على ضربة شمس. اعط الشخص شراباً بارداً ولكن لا تعطه منبهات (شاي او قهوة ). اخفض حرارة جسمه بوضعه في مغطس ماء دافيء تبرده تدريجياً باضافة قطع الثلج. ان ضربة الشمس أو لفحة الحرارة قد تكون مميتة خلال ساعات. اما نهك الحرارة فهو حال اقل خطراً ويتميز بظاهرة الجلد البارد المندي بالعرق. ضع المصاب في أبرد مكان ممكن واسقه ماء او عصير برتقال. ضع على راسه منشفة باردة.

الغرق
سحبت شخص كاد ان يغرق. يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف. ابدأ فوراً افراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي، انك تضيع وقتاً ثميناً اذا انصرفت الى افراغ جوفه ايضاً من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة الى التنفس الاصطناعي.

التسمم
ابتلع طفل مستحضر تلميع الاثاث وهو يشير بانه يحس حريقاً في فمه. الحروق حول الفم والتشنجات المعدية هي اعراض التسمم بالاحماض والمواد القلوية. بادر الى تخفيف مفعولها باعطاء الطفل اكواباً من الحليب او الماء فهذا يبطئ امتصاص الجسم لتلك المواد. لاتحاول ابداً ان تجعله يتقيأ لأن ذلك قد يسبب اذى اضافياً للمري. أقراء التوصيات المدونة على علبة المستحضرات واتبع ارشاداتها.

2014-06-20