22 كانون الثاني 2021 م الموافق لـ 08 جمادى الثانية 1442 هـ
En FR

العقيدة الإسلامية :: الإمام المهدي (عج)

من هو الإمام المهدي عجل الله فرجه؟



من هو؟

1- الحجّة بن الحسن
في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، سأله جابر بن عبد الله فقال: "يا رسول الله ومن الأئمّة من ولد علي بن أبي طالب؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: الحسن والحسين ثمّ عليّ بن الحسين ثمّ محمّد بن عليّ ثمّ جعفر بن محمّد ثمّ موسى بن جعفر ثمّ عليّ بن موسى ثمّ محمّد بن عليّ ثمّ علي بن محمّد ثمّ الحسن بن عليّ ثمّ الحجّة بن الحسن بن عليّ"1.

2- وجهه نور
عن جابر الجعفي، قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: "سأل عمر بن الخطاب أمير المؤمنين عليه السلام فقال: أخبرني عن المهديّ ما اسمه؟. فقال: أمّا اسمه فإنّ حبيبي شهد إليَّ أن لا أحدّث باسمه حتى يبعثه الله. قال: فأخبرني عن صفته؟. قال: هو شاب مربوع، حسن الوجه، حسن الشعر، يسيل شعره على منكبيه ونور وجهه يعلو سواد لحيته ورأسه، بأبي ابن خِيَرة لإماء"2.

3- الموتور بوالده
عن عبد الأعلى بن حصين الثعلبيّ، عن أبيه قال: " لقيت أبا جعفر محمّد بن عليّ في حجّ أو عمرة فقلت له: كبرت سنّي ودقّ عظمي فلست أدري يقضى لي لقاؤك أم لا؟ فاعهد إليّ عهداً وأخبرني متى الفرج ؟ فقال: إنّ الشريد الطريد الفريد الوحيد، الفرد من أهله الموتور بوالده 3المكنّى بعمّه هو صاحب الرايات واسمه اسم نبيّ"4.

4- الوصي ابن الوصي
عن موسى بن جعفر عليه السلام قال: " لا يكون القائم إلا إمام ابن إمام ووصيّ ابن وصيّ"5.

5- الخلف الصالح
عن الرضا عليه السلام قال: "الخلف الصالح من ولد أبي محمّد الحسن بن عليّ وهو صاحب الزمان وهو المهديّ"6.

6- الحجّة من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم
عن أبي هاشم الجعفريّ قال: " سمعت أبا الحسن صاحب العسكر عليه السلام يقول: الخلف من بعدي ابني الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف ؟ فقلت: ولمَ جعلني الله فداك ؟ فقال: لأنّكم لا ترون شخصه ولا يحلُّ لكم ذكره باسمه، قلت: فكيف نذكره ؟ قال: قولوا الحجّة من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم "7.

7- سميّ رسول الّله صلى الله عليه وآله وسلم وشبيهه
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المهديّ من ولدي، اسمه اسمي وكنيته كنيتي، أشبه النَّاس بي خَلقاً وخُلقاً، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيه الأمم"8.

8- المهديّ
عن أمّ هانئ الثقفيّة قالت: غدوت على سيّدي محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام فقلت له: "يا سيّديّ آية في كتاب الله عزَّ وجلَّ عرضت بقلبي أقلقتني وأسهرتني، قال: فاسألي يا أمّ هانئ. قالت قلتُ: قول الله عزَّ وجلّ: ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّسِ قال: نعم المسألة سألتني يا أمّ هانئ، هذا مولود في آخر الزمان هو المهديّ من هذه العترة تكون له حَيرة وغيبة يضلُّ فيها أقوام ويهتدي فيها أقوام فيا طوبى لك إن أدركته. ويا طوبى من أدركه"9.

9- خاتم الأئمّة عليهم السلام
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "معاشر النَّاس إنّي نبيّ وعليٌّ وصيّي، ألا إنّ خاتم الأئمّة منّا القائم المهديّ"10.

* 50 وظيفة للإمام المنتظر (عج), سلسلة بين يدي القائم (عج), نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- الحر العاملي- الجواهر السنية- ص 283
2- الشيخ الطوسي- الغيبة- ص 470
3- الموتور بوالده أي قتل والده ولم يطلب بدمه.
4- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 37
5-العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 34
6-العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 43
7- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 158- 159
8-الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 286
9- الشيخ الصدوق – كمال الدين وتمام النعمة- ص 330
10- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 37- ص 213

11-12-2014 عدد القراءات 4629



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا