23 كانون الثاني 2021 م الموافق لـ 09 جمادى الثانية 1442 هـ
En FR

العقيدة الإسلامية :: الإمام المهدي (عج)

كيف يحكم الإمام المهدي (عج) الأرض؟



36- خليفة الَّله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم
عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تقوم الساعة حتى يقوم القائم الحقّ منّا وذلك حين يأذن الله عزَّ وجلَّ له، ومن تبعه نجا ومن تخلّف عنه هلك، الله الله عباد الله فأتوه ولو على الثلج، فإنه خليفة الله عزَّ وجلَّ وخليفتي"1.

37- وارث الأرض والأولياء

عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:" لمّا عُرِجَ بي إلى السماء السابعة، ومنها إلى سدرة المنتهى، ومن السِّدرة إلى حجب النور ناداني ربّي جلّ جلاله (...)وبك وبه وبالأئمّة من ولده أرحم عبادي وإمائي وبالقائم منكم أعمُر أرضي بتسبيحي وتقديسي وتهليلي وتكبيري وتمجيدي"2.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المعراج قال الله عزَّ وجلَّ عن القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف : "وبه أطهِّر الأرض من أعدائي وأورثها أوليائي، وبه أجعل كلمة الذين كفروا بي السفلى، وكلمتي العليا، وبه أحيي عبادي وبلادي بعلمي، وله أظهر الكنوز والذخائر بمشيئتي، وإياه أظهر على الأسرار والضمائر بإرادتي، وأمدُّه بملائكتي لتؤيّده على انفاذ أمري، وإعلان ديني، ذلك ولييّ حقّاً ومهديّ عبادي صدقاً"3.

38- صاحب الأمر
عن عيسى الخشّاب قال: قلت للحسين بن عليّ عليهما السلام:"أنت صاحب هذا الأمر؟ قال: لا ولكنَّ صاحب الأمر الطريد الشريد الموتور بأبيه، المكنَّى بعمِّه، يضع سيفه على عاتقه ثمّانية أشهر"4.

39- دافع البلاء ومنزِّل الغيث
عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعريّ قال: "دخلت على أبي محمّد الحسن بن علي عليهما السلام وأنا أريد أن أسأله عن الخلف من بعده، فقال لي مبتدئاً: يا أحمد بن إسحاق إنّ الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم عليه السلام ولا يخليها إلى أن تقوم الساعَة من حجَّة لله على خلقه، به يدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ينزل الغيث، وبه يخرج بركات الأرض. قال: فقلت له: يا ابن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض عليه السلام مسرعاً فدخل البيت، ثمّ خرج وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر ليلة البدر من أبناء الثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله عزَّ وجلَّ وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، إنَّه سميَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنيُّه، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً"5.

40- محيي العباد والبلاد
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المعراج قال الله عزَّ وجلَّ عن القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف : "وبه أحيي عبادي وبلادي بعلمي، وله أظهر الكنوز والذخائر بمشيتي، وإيَّاه أظهر على الأسرار والضمائر بإرادتي"6.

* 50 وظيفة للإمام المنتظر (عج)، سلسلة بين يدي القائم (عج)، نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 65
2- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج23، ص 128
3- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ص 341
4- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- 318
5- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 384
6- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 18- ص 341

05-02-2015 عدد القراءات 6332



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا