يتم التحميل...

كيف وصف القرآن الكريم الإمام المهدي(عج)؟

الإمام المهدي (عج)

إن أصبح إمامكم غائباً عنكم لا تدرون أين هو فمن يأتيكم بإمام ظاهر، يأتيكم بأخبار السماء والأرض وحلال الله عزَّ وجلَّ وحرامه، ثمّ قال عليه السلام: والله ما جاء تأويل هذه الآية ولابدَّ أن يجئ تأويلها

عدد الزوار: 80

45- الماء المعين
عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عزَّ وجلَّ: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِين1فقال: " هذه نزلت في القائم، يقول: إن أصبح إمامكم غائباً عنكم لا تدرون أين هو فمن يأتيكم بإمام ظاهر، يأتيكم بأخبار السماء والأرض وحلال الله عزَّ وجلَّ وحرامه، ثمّ قال عليه السلام: والله ما جاء تأويل هذه الآية ولابدَّ أن يجئ تأويلها"2.

46- النَّهار إذا تجلّى
عن محمّد بن مسلم قال: "سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله:... ﴿وَالنَّهَارِ إِذَا تجلّى3. قال:النهار هو القائم منَّا أهل البيت عليهم السلام إذا قام غلب دولة الباطل"4.

47- الخنّس والجَوار الكنّس
عن أمِّ هانئ قالت: لقيت أبا جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام فسألته عن هذه الآية ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّس5؟ فقال: "إمام يخنس في زمانه عند انقضاء من علمه سنة ستين ومائتين، ثمّ يبدو كالشِّهاب الوقَّاد في ظلمة اللَّيل فإنّ أدركت ذلك قرَّت عيناك"6.

48- ضحى الشمس
عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: "﴿وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا7. أمير المؤمنين عليه السلام ﴿وضحاه قيام القائم عليه السلام لأنّ الله سبحانه قال ﴿وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى8. ﴿وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا9، الحسن والحسين عليهما السلام "10.

49- الفجر
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: " قوله عزَّ وجلَّ ﴿وَالْفَجْرِهو القائم عليه السلام، وليال عشر الأئمّة عليهم السلام من الحسن إلى الحسن، والشفع أمير المؤمنين وفاطمة عليها السلام، والوتر هو الله وحده لا شريك له"11.

50- بقيّة الله
عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "سأله رجل عن القائم يُسلِّم عليه بإمرة المؤمنين؟ قال: لا. ذاك اسم مسمَّى الله أمير المؤمنين عليه السلام لم يسمِّ أحد قبله ولا يتسمَّى به بعده إلا كافر. قلت: جعلت فداك كيف يسلِّم عليه؟ قال: يقولون: السلام عليك يا بقيّة الله ثمّ قرأ: ﴿بقيّة اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين12"13.

* 50 وظيفة للإمام المنتظر (عج)، سلسلة بين يدي القائم (عج)، نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية


1- الملك: 30
2- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 325- 326
3- الليل:2
4- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج24- ص 71
5- التكوير: 15-16
6- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص324- 325
7- الشمس:1
8- طه: 59
9- الشمس:2
10-شرف الدين الحسيني- تأويل الآيات- ج 2- ص 803
11- شرف الدين الحسيني- تأويل الآيات- ج 2- ص 792
12- هود: 86
13- الشيخ الكليني- الكافي- ج1- ص411

2015-02-21