يتم التحميل...

الأحكام

الفقه

هي القوانين الصادرة من المشرع من أجل تنظيم وتقنين مسيرة الحياة العملية للانسان فعلا أو تركا. وهذه الأحكام التي تحدد وظيفة الإنسان تجاه أي عمل أو ترك تنقسم إلى خمسة أقسام هي: الواجب، الحرام، المستحب، المكروه والمباح.

عدد الزوار: 15

الأحكام: هي القوانين الصادرة من المشرع من أجل تنظيم وتقنين مسيرة الحياة العملية للانسان فعلا أو تركا. وهذه الأحكام التي تحدد وظيفة الإنسان تجاه أي عمل أو ترك تنقسم إلى خمسة أقسام هي: الواجب، الحرام، المستحب، المكروه والمباح.

الواجب: هو الفعل الذي فيه مصلحة كبيرة جدا تأبى عن الترخيص في الترك ولذلك يجب فعله ويكون تركه موجبا لاستحقاق العقاب من قبيل وجوب الصلاة والصوم.

الحرام: هو الفعل الذي فيه مفسدة كبيرة جدا تأبى عن الترخيص في الفعل ولذلك يجب اجتنابه ويكون فعله موجبا لاستحقاق العقاب من قبيل حرمة الزنا وشرب الخمر.

المستحب: هو الفعل الذي فيه مصلحة لا تبلغ حد الالزام فيجوز الفعل والترك ولكن يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه من قبيل التصدق على الفقراء وإلقاء تحية السلام.

المكروه: هو الفعل الذي فيه حزازة ومفسدة لا تصل درجة الحرمة فيجوز الفعل كما يجوز الترك ولكنه يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله، من قبيل تناول الطعام الحار أو النوم في المسجد.

المباح: هو الفعل الذي تساوت فيه المصلحة والمفسدة أو كان هناك ملاك في أن يكون المكلف مخيرا في الفعل والترك أي مطلق العنان ولذلك لا ثواب كما لا عقاب فعلا أو تركا من قبيل مطلق المشي أو الجلوس. الاجتهاد والتقليد العمل بأحكام الدين إما أن يكون بالاجتهاد، وإما بالتقليد، وإما بالاحتياط.

الاجتهاد: هو بذل الجهد في استنباط الأحكام الشرعية من منابعه وأهمها القرآن الكريم، والسنة، وهي قول المعصوم وفعله وتقريره -، بعد دراسة العلوم التي تساعد على ذلك ويقال للقادر على استخراج الأحكام من مصادرها " مجتهد ".


*كتاب دروس في الأحكام طبق فتاوى الإمام الخامنئي دام عزه/ إعداد الشيخ حسن فياض.

2015-09-01