16 كانون الثاني 2021 م الموافق لـ 02 جمادى الثانية 1442 هـ
En FR

إضاءات رسالية :: إضاءات روائية

الخصال المعدودة وما يليق بها



قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ثلاث منجيات : تكف لسانك ، وتبكي على خطيئتك ، ووسعك بيتك.

عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ثلاث درجات وثلاث كفارات وثلاث موبقات وثلاث منجيات . فأما الدرجات : فإفشاء السلام ، وإطعام الطعام ، والصلاة والناس نيام ، وأما الكفارات : فإسباغ الوضوء في السبرات ، والمشي بالليل
والنهار إلى الصلوات ، والمحافظة على الجماعات ، وأما الثلاث الموبقات : فشح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه ، وأما الثلاث المنجيات : فخوف الله عز وجل في السر والعلانية ، والقصد في الغنى والفقر ، وكلمة العدل
في الرضا والسخط.

عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ثلاثة إن لم تظلمهم ظلموك : السفلة ، وزوجتك ، وخادمك.

عنه ( عليه السلام ) قال : ثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة : شريف من وضيع ، وحليم من سفيه ، وبر من فاجر.

عنه ( عليه السلام ) قال : يقول الله تعالى : مهما أعياني فيه ابن آدم فإنه لن يعييني عند واحدة من ثلاث : أخذ مال من غير حله ، ومنعه من حقه ، ووضعه في غير حقه.

عن الصادق ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أربع من كن فيه كان في نور الله الأعظم : شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، ومن إذا أصابته مصيبة قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ومن إذا أصاب خيرا قال : الحمد لله رب العالمين ، ومن إذا أصاب خطيئة قال : أستغفر الله وأتوب إليه .

عنه ( عليه السلام ) قال : أربعة ينظر الله إليهم يوم القيامة : من أقال لهفانا ، أو أعتق نسمة ، أو زوج عزبا ، أو حج صرورة.

عنه ( عليه السلام ) : حسن الخلق وحسن الجوار وكف الأذى وقلة الصحبة يزيد في الرزق..

عنه ( عليه السلام ) قال : أربعة لا يخلو منهن المؤمن أو واحدة منهن : مؤمن يحسده وهي أيسرهن ، ومنافق يقفو إثره ، وعدو يجاهده ، وشيطان يفتنه.

عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : خمس من لم تكن له لم يتهنأ بالعيش : الصحة ، والأمن ، والغنى ،والقناعة ، والأنيس الموافق.

عن الباقر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خمس خصال إن أدركتموها فتعوذوا بالله من النار : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا ، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا اخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان ، ولم يمنعوا الزكاة إلا منع القطر من السماء ، فلولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط عليهم عدوهم فأخذوا بعض ما في أيديهم ، ولم يحكموا بغير ما أنزل الله إلا جعل بأسهم بينهم.


* مشكاة الأنوار / العلامة الطبرسي.

20-12-2015 عدد القراءات 1665



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا