17 كانون الثاني 2021 م الموافق لـ 03 جمادى الثانية 1442 هـ
En FR

الفكر الأصيل :: 110سؤال وجواب

السؤال 108: بعض الظروف



بعض الظروف

السؤال 108: هل يمكن أن تستجدّ بعض الظروف بحيث تجعل من سقوط الثورة الإسلامية في إيران أمراً حتمياً؟.


ج: إذا بحثنا في التاريخ يتّضح لنا أن مسير الثورة الإسلامية الذي أوجدها الرسول الأكرم (ص) قد تبدل بعد وفاته، لقد تغير شكل تلك الثورة ومضمونها إلى حد بعيد على أثر الفجوة التي أحدثها الانتهازيون وأعداء الإسلام فيها، هؤلاء الذين كانوا إلى الأمس يحاربون الرسول (ص) ودعوته، ثم إنهم بدلوا سَحْنَتهم، وتلبسوا ثوب الدين، ودخلوا في صفوف المسلمين، وأسقطوا القيم التي رسخها نبي الأمة (ص).

لقد ورث الرسول (ص) قومٌ اعتقدوا أن الثورة المحمدية وماهيتها عربية قومية، وهم أصحاب الميراث فيها، فراحوا يقاتلون غير العرب ويهزموهم، بدل أن يحافظوا على مكتسبات الثورة ومنجزاتها والثبات على معاييرها وقيمها التي أرساها النبي محمد (ص) والتي انتصرت وانتشرت بها. هذا العمل يكفي لإيجاد شرخ كبير في قلب الأمة الإسلامية والمجتمع الإسلامي. في مقابل هذا التيار، كان هناك مجموعة تدّعي، بحق، أن ما يُطرح بعنوان الإسلام ليس إسلاماً حقيقياً، لأن الإسلام الواقعي لا يقول بالمسائل القومية والعرقية ولا يؤمن بها.

واقعنا اليوم يشبه إلى حد بعيد واقع الأمة في آخر أيام الرسول (ص) وأوضاعنا شبيهة بتلك الأوضاع عندما نزلت الآية الشريفة ﴿الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ1، هذه الآية إنما المقصود بها جميع الأزمنة، إن هذه الرسالة موجهة إلينا، اليوم نحن انتصرنا على العدو الخارجي وشتّتنا قواه، ولم نعد نخاف منه، لكننا يجب أن نخاف من أنفسنا، علينا أن نخاف من انحراف الثورة.

إذا نحن اليوم لم نواجه المسائل الفعلية والعملية للثورة بنظرة واقعية ودقة متناهية، وأدخلنا فيها العصبيات والتعصب والأنانية، فإن هزيمة ثورتنا على أساس القاعدة ﴿واخشونِ والقاعدة ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ2حتمية الوقوع والسقوط أيضاً، تماماً كما واجهت الثورة الإسلامية والدعوة المحمدية في صدر الإسلام تلك الظروف، وواجهت الهزيمة على أساس هذه القاعدة.

إن حفظ المكتسبات والمواهب الممنوحة في كثير من المسائل تكون أصعب من اكتسابها، وهذا أمر أقوله بصدق، إن صناعة الثورة وإيجادها أسهل من الاحتفاظ بها وبمكتسباتها.3


1- سورة المائدة: 3.
2- سورة الرعد: 11.
3- پيرامون انقلاب اسلامی (حول الثورة الاسلامية)، ص 27 - 29.

20-01-2016 عدد القراءات 618



الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد


جديدنا