يتم التحميل...

السؤال 96: الحرية والديمقراطية

110سؤال وجواب

ما الفرق بين نظرة الإسلام ونظرة الغرب الى أصل بعض المفاهيم ومنشئها، مثل: الحرية والديمقراطية؟

عدد الزوار: 16

الحرية والديمقراطية

السؤال 96: ما الفرق بين نظرة الإسلام ونظرة الغرب الى أصل بعض المفاهيم ومنشئها، مثل: الحرية والديمقراطية؟


إذا اعتبرنا أن منشأ الحرية والديمقراطية هي الميول والرغبات عند الانسان، فإنه سوف تتولد تلك المسائل التي نشهدها اليوم في مهد الديمقراطية الغربية. كيف توضع القوانين في الدول الغربية وعلى أية أسس؟ إنها الأكثرية، الأكثرية العددية هي التي تحدد أصول ومباني القوانين والأنظمة في هذه الدول. وعلى هذا الأساس، نرى أن الشذوذ الجنسي وممارسة الجنس المثلي؛ «الرجل مع الرجل» و «المرأة مع المرأة» بحكم احترام الديمقراطية ورأي الأكثرية، يصبح قانوناً مشرعاً.

إن واضعي القوانين والمشرعين يستدلّون على وضع هكذا قوانين (الجنس) وغيره...برأي الأكثرية ومطلبهم، وأن الأكثرية موافقة على الجنس المثلي وترغب به، لذلك فالديمقراطية توجب أن يوضع هذا المطلب في قالب قانوني، وبالتالي يلزم إجراؤه. ولو سألناهم هل يوجد للإنسان صراطٌ مستقيم يوصله إلى التكامل المعنوي؟ فإن كان الجواب بالإيجاب، يجب أن يقبلوا بضرورة المراقبة والهداية والإرشاد من أجل عدم الانحراف عن المسير والسقوط؛ لكنهم يجيبون بالنفي، فهم يعتقدون أن لا وجود للصراط المستقيم، بل الطريق عندهم هو ما يختاره الإنسان لنفسه ويقرره ويسير فيه.

وفي مقابل هذا النوع من الديمقراطية، هناك ديمقراطية إسلامية، مبنية على أساس حرية الإنسان، لكن هذه الحرية لا تخلص بالتأكيد إلى الشهوات، بل غايتها كمال الإنسان في الإنسانية، والإحساسات المرهفة العالية. هذا ما يعبر عنه بالديمقراطية في الإسلام، فالإسلام يريد الحرية الواقعية التي تقيّد الحيوانية في الإنسان وتطلق الإنسانية فيه.1


1- پيرامون انقلاب اسلامی (حول الثورة الاسلامية)، ص 101 - 102.

2016-01-20