يتم التحميل...

السؤال 94: الحرية والكمال

110سؤال وجواب

كلمة «الحرية»؛ هذه الكلمة الجميلة التي يمدحها جميع المفكرين، يراها البعض أنها نوع من الكمال المنحصر بالفرد، ويراها آخرون وسيلة لبلوغ الكمال البشري. برأيكم هل هي كمال أم وسيلة؟

عدد الزوار: 17

الحرية والكمال

السؤال 94: كلمة «الحرية»؛ هذه الكلمة الجميلة التي يمدحها جميع المفكرين، يراها البعض أنها نوع من الكمال المنحصر بالفرد، ويراها آخرون وسيلة لبلوغ الكمال البشري. برأيكم هل هي كمال أم وسيلة؟


ج: الحرية كمال الإنسان، لكنها «كمال وسيلة» وليست «كمال هدف». ليس هدف الإنسان أن يكون حراً، لكن الإنسان يجب أن يكون حراً لكي يصل إلى كماله، فالحرية تعني الاختيار والإنسان هو الموجود الوحيد الذي يختار طريقه بنفسه ويملك حرية الاختيار، وبتعبير أدقّ، على الإنسان أن يختار ذاته بذاته.

إذن، الإنسان حرٌّ ومختار، أما إذا كان حراً فهل هذا يعني أنه وصل إلى كماله؟ أو بما أنه مختار يختار كماله؟يمكن للإنسان مع الحرية أن يصل إلى أعلى المراتب والكمالات، ومع هذه الحرية ذاتها يمكنه أن يسقط إلى أسفل السافلين.

إن الحرية بذاتها ليست كمال البشرية، إنها وسيلة لكمال البشرية، بمعنى أن الإنسان إذا لم يكن حراً لا يستطيع أن يحصل على الكمالات البشرية.

والحرية تعنى انعدام المانع، وانعدام الجبر، وعدم وجود أي قيد في الطريق. إذن فأنا حرٌّ وأستطيع أن أطوي طريق الكمال، وليس لأني حرٌّ فهذا يعني أنّي وصلت إلى كمالي.

فهل الحرية كمال؟. لا شك في ذلك؛ لأنه إذا لم تكن الحرية موجودة لا يمكن للإنسان أن يصل إلى كماله.

الإسلام يعترف بأن الحرية قيمة مهمة من قيم البشر، لكنها ليست قيمة منحصرة بالفرد، ولا بذاك المعنى والتفسير المصطنع، بل بمعناها الواقعي.1


1- انسان كامل (الانسان الكامل)، ص 346 - 350.

2016-01-20