يتم التحميل...

السؤال 93: العقوبات والمجازاة

110سؤال وجواب

لماذا تهتم التربية الإسلامية بالعقوبات والمجازاة والتأديب أكثر مما توجه إلى التربية؟ فمثلاً في مسألة السرقة، القانون الإسلامي توجه مباشرة إلى قطع اليد، في حال أنه يمكن الاستفادة من وسائل التربية المختلفة، بدلاً من إعمال العقوبات القاسية؟.

عدد الزوار: 14

العقوبات والمجازاة

السؤال 93: لماذا تهتم التربية الإسلامية بالعقوبات والمجازاة والتأديب أكثر مما توجه إلى التربية؟ فمثلاً في مسألة السرقة، القانون الإسلامي توجه مباشرة إلى قطع اليد، في حال أنه يمكن الاستفادة من وسائل التربية المختلفة، بدلاً من إعمال العقوبات القاسية؟.


ج: لماذا قطع أصابع الخائن والسارق ليست جائزة؟!. الجواب لا يخلو من عدة مسائل. فإما أن نقول، السرقة ليس لها عقوبة وذلك من باب أن المسألة ليست مهمة؛ فالسارق ليس لأحد شأن به. أو أحياناً نعاقبه بشكل يجعله يكرر فعلته وبالتالي نشجعه على ذلك. أو أن نقول أن السارق لا يجب أن نعاقبه، بل يجب تربيته وإعطائه فرصة النجاة، فهذا الكلام لا يصدّقه سوى العوامّ والسذّج وفيه من الخداع الكثير، لكن الكلام ليس في مسألة: «إما التربية وإما العقوبة»، بل الكلام في مسألة: «إذا لم تنفع التربية، أو في المواضع التي لا تلائم التربية فيها ولا تؤثر ماذا نفعل»؟

أوليست العقوبات هي آخر دواء التربية، أو نقول أن قطع أصابع السارق عمل قاسٍ ويجب أن نكتفي بعدة جلدات؟!

الجواب حول هذه المسألة بالقول ما هو ملاك القسوة والليونة؟. السرقة إضرارٌ بالأمانة، وضربة لناموس المجتمع، وكثيراً ما نرى السرقة تجر إلى القتل، أو الضرر الجسدي الكبير أو التشوهات الجسدية.

يجب أن نرى أي عقوبة يمكن أن تلعب دور «آخر الدواء». التجربة تفيد أن في الأماكن التي لم تنفذ العقوبات فإن السرقات تزداد أضعافاً، ويكثر السارقون، فتسرق البيوت، و تسقط العائلات، و تقتل الناس، وكثير منهم يصابون بإعاقات في أعضاء أجسادهم، أما في الأماكن التي تنفذ فيها العقوبات، وتقطع فيه أصابع من يد السارق، نرى أن باب السرقة وكل تبعاته السلبية يقفل. إن قطع أصابع خائن واحد ليس قساوة ولا خشونة؛ بل هو سدٌّ لباب القساوة والخشونة، ومنعٌ لسلسلة من الاعتداءات الأشد والأصعب بدرجات.

بالطبع يجب القول أن القوانين الجزائية من وجهة نظر الإسلام، إنما تنفذ بعد الإعلان عنها صراحة. النقطة الثانية؛ أن العقوبات في النظرة الإسلامية هي آخر الدواء، وهي عامل تربوي اجتماعي، والإسلام لا يقول بانحصار إجراء العقوبات لمنع انتشار الفساد أو السرقة أو الاعتداءات بشكل عام، بل الإسلام يستفيد من جميع العوامل ومن جملتها العقوبات.1


1- امدادهاى غيبى در زندكى بشر، ص 143- 145.

2016-01-20