يتم التحميل...

س 90: أفكار (الدكتور شريعتي)

110سؤال وجواب

هل يوجد ضرورة لنقد أفكار (الدكتور شريعتي) ومؤلفاته، وما هي الأساليب المفيدة التي يمكن الاستفادة منها في نقد آثاره وكتبه؟.

عدد الزوار: 13

أفكار (الدكتور شريعتي)

س 90: هل يوجد ضرورة لنقد أفكار (الدكتور شريعتي) ومؤلفاته، وما هي الأساليب المفيدة التي يمكن الاستفادة منها في نقد آثاره وكتبه؟.


ج: النقد بمعناه الواقعي، هو توضيح نقاط القوة ونقاط الضعف عند المؤلف والإضاءة عليها، وإظهار الصورة الواقعية لمؤلفٍ أو شخصية ما.

وضرورة هذا العمل يبتنى على دليلين:
ألف: شيوع هذه الأعمال وانتشارها بشكل ملفت وغير طبيعي.
ب: ترصُّد مجموعة من الشخصيات تجهد في جعل نقاط ضعف الأعمال المبنية على استنباطات خاطئة عن الإسلام وتعاليمه، أنها تجديد إسلامي تحت عنوان تدوين ونشر ثقافة الثورة الإسلامية.

من الضروري القول، أن نقد كتب شريعتي وأفكاره نقداً علمياً بعيداً عن أي غرض يدفع بأفكار هذا الجيل إلى الأمام ويفتح للفكر آفاقاً جديدة.

ويمكن التحقيق في مؤلفات الدكتور شريعتي وأفكاره على صورتين: الصورة الأولى: التحقيق في كتبه المهمة كلٌّ على حدى، ونقدها ثم تحديد الموضوعات المشتركة فيها، بالإضافة إلى تشخيص أسس أفكاره والتناقضات في المطالب التي تحويها المؤلفات، بحيث يمكن رفع النقص في كتاب أو مطلب ما وجبره من كتاب آخر، أو على الأقل إخراج المسائل الغير صحيحة وإبعادها من الآثار، كنظرية البنية الأساسية للاقتصاد والفلسفة والتاريخ.

النوع الثاني: التحقيق على أساس موضوعي، فالسيد شريعتي تحدث عن مواضيع كثيرة ومختلفة، بعضها إسلامية بشكل مباشر، وبعضها الآخر تناولها على أنها إسلامية ولو بشكل غير مباشر من قبيل:

أ- العقائد الإسلامية: التوحيد، العدل، النبوة، الإمامة، المعاد، الملائكة، الكتب والرسل، ضروريات إسلامية؛ وهي مسائل إما ألزم القرآن بالإيمان بها، أو من باب أنها جزء من الضروريات الإسلامية، فالإيمان بالنبوة يستلزم الإيمان بها، وبالتالي لا يمكن لإنسان مسلم أن يكون وفياً لدينه وهو يفكر خارج إطار هذه الضروريات.

ب- الثقافة الإسلامية: ماذا استنبط السيد شريعتي من الثقافة الإسلامية، هل يقول بأصالتها؟ هل هو من أنصار إحيائها؟ هل يعد ماهية هذه الثقافة إسلامية؟ وفي النهاية ما رأيه في مسائل؛ الفقه، الحديث، التفسير، المنطق، الفلسفة، العرفان، والأدب الإسلامي، وما هو نظره؟

ج- النظرة الإسلامية إلى العالم من وجهة نظر شريعتي، أية رؤية كونية يحملها؟ أي نوع من الرؤية ومن أي منظار يرى هذه المسألة؟ ألم يخطىء في تشخيصه في النظرة الإسلامية إلى العالم، ورؤية الكون من منظار إسلامي.

د- ما هي الإيديولوجيا الإسلامية التي يحملها فيما يتعلق بالهدف، والوسيلة، والتكتيك، وما هو طرحه في هذه المواضيع، ما هي أفكاره؟

هـ- الأخلاق الإسلامية، ما هي الأخلاق وما هي الماهية التي يقول بها؟

و- ما هي المباني والأصول التي تقوم عليها التربية والتعليم؟

ز- ما نوع معارفه حول الإسلام، هذه المعارف تحت تأثير أي أشخاص وأفكار ومدارس بنيت؟

ح- المسائل اليومية الحادّة المطروحة والتي تتعلق قهراً بالإسلام، كيف يفكر بها ما رأيه فيها؟؛ الرأسمالية، الشيوعية، الاشتراكية، الصهيونية، المادية، القومية، العالمية، الحكومات الإسلامية اليوم، العلماء والروحانيون، وكل هذه المسائل المطروحة.

إن آراءه في بعضها ممتازة وله مواقف جيدة، لكن بعض مواقفه قابلة للانتقاد.1


1- استاد مطهرى وروشنفكران (الشهيد مطهري والمتنوّرون)، ص 62 - 66.

2016-01-20