يتم التحميل...

س 24: أكبر مشكلة في المجتمعات الغربية

110سؤال وجواب

أكثر علماء الاجتماع في العالم الغربي يعترفون أن أكبر مشكلة في المجتمعات الغربية اليوم قلة المحبة، والنقص في الإحساس بالعاطفة الإنسانية ضمن أفراد العائلة الواحدة، إلى ما يرجع أصل نقطة الضعف هذه؟

عدد الزوار: 12

أكبر مشكلة في المجتمعات الغربية

س 24: أكثر علماء الاجتماع في العالم الغربي يعترفون أن أكبر مشكلة في المجتمعات الغربية اليوم قلة المحبة، والنقص في الإحساس بالعاطفة الإنسانية ضمن أفراد العائلة الواحدة، إلى ما يرجع أصل نقطة الضعف هذه؟


ج: يقولون أن في الغرب يوجد عدالة إلى حد كبير، لكن عواطف وإحساسات قليلة، وهذا الأمر واضح حتى بين الاخوة والآباء والأبناء، فقلة العواطف واندثار المودة والأحاسيس بين أفراد العائلة شيء ظاهر، بخلاف الناس في الشرق. والسبب يرجع إلى أن هكذا عواطف وأحاسيس تولد وتترعرع في أجواء من الحنان العائلي والمودة والصفاء والمعاشرة الحسنة. أما في الغرب فهذه الصفات «الاتحاد والصفاء بين الزوجين ليست موجودة في الأسرة الغربية، وذلك لأن العواطف والأحساسيس الجنسية بين الزوجين لا تختص بهما وحدهما؛ بل تتعداهما إلى المجتمع؛ بمعنى أن كل واحد منهما يحاول أن يشبع أحاسيسه وغريزته من طريق المتعة الحسية، أو النظرية، أو اللمسية، خارج إطار الأسرة؛ أي تتعداها إلى المجتمع الكبير المحيط.

لقد حان الوقت أن يتعلم الغرب فلسفة الحياة من الشرق- كما في العصور الغابرة- مع وجود هذا التطور الكبير في العلوم والصناعة والتكنولوجيا لديه.1


1- اخلاق جنسى (الأخلاق الجنسية)، ص 28 - 36.

2016-01-20