يتم التحميل...

المرأة في الغرب أدة للترفيه عن الرجل

المرأة والأسرة

المرأة في الغرب أدة للترفيه عن الرجل

عدد الزوار: 26



إننا في قضية المرأة لا ندافع عن أنفسنا حيال الدعاوى الغربية، وإنما نهجم. وعلى الغرب ــ وليس الإسلام ــ الدفاع عن نفسه فيما يتعلق بقضية المرأة. يمنح الإسلام المرأة شخصيتها، وهذا خلاف ما كان دومًا في الأنظمة الطاغوتية حيث ينظرون للمرأة نظرة مختلفة. حينما يريد الإسلام عرض نموذج عن المؤمن يأتي بامرأة لتكون هذا النموذج:"وضرب الله مثلًا للذين آمنوا امرأة فرعون" (1) . هذا هو المثال الأول، و "مريم ابنة عمران"(2) المثال الثاني.. امرأتان هما النموذج الأمثل للذين آمنوا. وللذين كفروا أيضًا هناك نموذجان نسويان:"امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا... فخانتاهما"(3) ؛ أي إنه يجعل المرأة محورًا وعبرة ومرآةً لا للنساء وحسب بل للمجتمع كله.
كان بالإمكان أن يختاروا رجلًا. لا؛ هذا ردّ على تلك النظرة التحريفية الخاطئة التي كانت موجودة عن المرأة، ولم تكن نظرةً مذلةً دائمًا، لكنها كانت خاطئة على الدوام.
كانت الأنظمة الطاغوتية تنظر للمرأة دائمًا نظرة خاطئة. وكذا الحال في الغرب اليوم أيضًا. وقد تظهر بعض النسوة -كالكثير من الرجال- في الأنظمة الغربية فتكون شخصيات بارزة ومحترمة ونزيهة. لكن النظرة العامة للمرأة والتي تكرست في الثقافة الغربية نظرة خاطئة؛ نظرة أداتية (4) نفعية؛.نظرة مُهينة. من وجهة نظر الغرب؛ إن السبب في أن لا ترتدين الشادر أو الحجاب ليس لأنكن يجب أن تتمتعن بالحرية، فأنتن تؤكدن على تمتعكن بالحرية مع وجود هذا الحجاب. إنما يرمي الغرب إلى غاية أخرى.. إنه يريد المرأة للترفيه عن الرجل وليستغلها الرجل بشكل غير شرعي. لذلك يريد لها الظهور بشكل معين في المجتمع. هذه أكبر إهانة للمرأة حتى لو غلفوها بأثواب عديدة من المجاملات وأطلقوا عليه أسماء أخرى.
إنّ احترام المرأة هو أن تعطى المرأة الفرصة لإظهار طاقاتها ومواهبها العظيمة التي أودعها الله تعالى في كل إنسان - بما في ذلك المرأة مضافًا إلى المواهب المودعة لدى المرأة نفسها - على مستويات شتى.. على مستوى العائلة، وعلى مستوى المجتمع، وعلى المستوى العالمي، ولأجل العلم، والمعرفة، والبحث العلمي، والتربية، والبناء. هذا هو احترام المرأة.

 


1- سورة التحريم، الآية 11.
2- سورة التحريم، الآية 12.
3- سورة التحريم، الآية 10.
4- على أنها أداة ووسيلة

* من كلمة الإمام الخامنئي أمام الباحثات القرآنيّات في إيران 20/10/2009 .

 

2019-09-25