يتم التحميل...

أصحاب المنابر الحسينية مدعوون لعدم العبث بحقائق عاشوراء

تربية دينية (مناسبات)

أصحاب المنابر الحسينية مدعوون لعدم العبث بحقائق "عاشوراء"

عدد الزوار: 16



إنّ مجالس العزاء تعبر عن بعدين، أحدهما مثالي، والآخر حقيقي. فهي تؤلف ما بين القلوب من ناحية، وتسلط الضوء على المعارف من ناحية أخرى.
إنّ على الخطباء والوعاظ والمداحين والمنشدين جميعاً أن يعلموا بأن هذه الحقيقة من أعزّ ما لدينا، فلا يجدر التلاعب بها. ولا يحق لهم العبث بحقائق واقعة عاشوراء.
إنّ اختلاق الإضافات، ومزجها بالخرافات، وممارسة الأفعال غير المعقولة باسم العزاء وإحياء ذكرى عاشوراء كلها لا تخدم قضية الحسين ولا تعبّر عن الولاء للإمام الحسين(ع). لقد رأينا رأياً ذات يوم فيما يتعلق بتظاهرات التطبير، فصاح بعضهم من بعيد وهم يقولون: إنه عزاء الإمام الحسين، فلا تتعرضوا لإقامة العزاء على الإمام الحسين! إنّ هذا ليس اعتراضاً على العزاء، بل إنه اعتراض على تشويه العزاء. فلا ينبغي تشويه مراسم العزاء الحسيني.
إنّ المنبر الحسيني، والمجلس الحسيني منطلق لبيان الحقائق الدينية، أي الحقائق الحسينية. وفي هذا الاتجاه، ونحو هذا الهدف؛ لا بد أن تكون انطلاقة القصائد والمواكب والمدائح والمراثي.
 


* من كلمة الإمام الخامنئي مناسبة ذكرى انتفاضة أهالي قم المقدسة في 19 من شهر دي.الزمان: 19/10/1386هـ. ش ـ 29/12/1428هـ.ق ـ 9/1/2008م.
 

2019-09-25